أمن الدولة تحاكم 19 مشتبها في تفجيرات إسطنبول
آخر تحديث: 2003/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/1 هـ

أمن الدولة تحاكم 19 مشتبها في تفجيرات إسطنبول

عمال الإنقاذ في موقع تفجير القنصلية البريطانية (أرشيف- الفرنسية)
ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن حوالي 19 مشتبها بتورطهم في الهجمات التي استهدفت مصالح بريطانية في إسطنبول الخميس الماضي أحيلوا إلى محكمة أمن الدولة.

وخضع المتهمون للاستجواب أمام المدعي العام الذي أحالهم إلى المحكمة التي قررت استمرار اعتقالهم بتهم مساعدة الإرهابيين منفذي الهجمات. وذكرت السلطات التركية أن منفذي التفجيرات أتراك مرتبطون بمجموعات إسلامية وصفتها بأنها متشددة.

وقالت صحيفة ملييت التركية إن فحص الحامض النووي (DNA) سمح بالتعرف على هوية منفذ الهجوم على القنصلية البريطانية واسمه فريد أوغورلو الذي يعتقد أنه قاتل في أفغانستان والشيشان. وذكرت أجهزة الإعلام التركية وسكان أن المشتبه بأنه المهاجم الرئيسي هو آزاد أكينجي يعتقد أنه نفذ الهجوم على القنصلية.

وتشتبه أجهزة التحقيق التركية في قيام أربعة أشخاص على الأقل بتنفيذ هجومي القنصلية والبنك ينحدرون جميعهم من قري بنغول التركية النائية. ويشارك خبراء بريطانيون مع الشرطة التركية في التحقيقات.

وذكرت تقارير استخبارية أن كل الرجال الأربعة وهم في العشرينيات والثلاثينيات من العمر اشتهروا بكثرة أسفارهم. وقالوا إن ثلاثة منهم تلقوا تدريبات في معسكرات لتنظيم القاعدة بأفغانستان.

وأسفر الهجومان عن سقوط 28 قتيلا, بعد خمسة أيام من عمليتين استخدمت فيهما سيارة مفخخة واستهدفتا كنيسين يهوديين وأوقعتا 25 قتيلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات