مسؤول إسرائيلي يزور ألمانيا لمناقشة قضية الأسرى
آخر تحديث: 2003/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يطلع ترمب هاتفيا على تفاصيل مباحثاته مع بشار الأسد في سوتشي
آخر تحديث: 2003/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/30 هـ

مسؤول إسرائيلي يزور ألمانيا لمناقشة قضية الأسرى

لبنانية تضع صورا للأسرى اللبنانيين في إسرائيل على شجرة عيد الميلاد أمام مكاتب الصليب الأحمر في بيروت
(أرشيف-رويترز)

يتوجه القائد العسكري في الاحتياط الإسرائيلي إيلان بيران غدا الاثنين إلى ألمانيا في إطار المفاوضات الجارية لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وتتعثر هذه المفاوضات التي بدأت بوساطة ألمانية منذ أشهر بسبب قضية أقدم المعتقلين اللبنانيين لدى إسرائيل سمير القنطار الذي ترفض إسرائيل إطلاق سراحه ضمن الصفقة مع حزب الله، ويمضي القنطار حكما بالسجن مدى الحياة منذ عام 1979 بتهمة قتل فتاة إسرائيلية في عملية تسلل إلى مدينة نهاريا.

وكانت حكومة أرييل شارون وافقت على إطلاق سراح 400 فلسطيني وعشرات المعتقلين الآخرين لديها من لبنان وسوريا والسودان والمغرب وليبيا مقابل ثلاثة جنود تعتقد تل أبيب أنهم قتلوا وإسرائيلي رابع هو ألحنان تننباوم الذي يقول حزب الله إنه عميل للاستخبارات الإسرائيلية وتقول إسرائيل إنه رجل أعمال مدني.

وبين اللبنانيين الذين سيطلق سراحهم الشيخ عبد الكريم عبيد أحد مسؤولي حزب الله والمسؤول مصطفى الديراني اللذان خطفا من لبنان على التوالي عامي 1989 و1994 لمبادلتهما بمعلومات عن مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي أسقطت طائرته في جنوب لبنان عام 1986.

من جهة أخرى كشفت الإذاعة الإسرائيلية أن حكومة شارون ستبحث اليوم مسألة إطلاق 11 أردنيا معتقلين في إسرائيل وذلك في خطوة قالت إنها ليست مرتبطة بالمفاوضات الجارية مع حزب الله.

وأشارت الإذاعة إلى أن الخطة تندرج في إطار مبادرة باتجاه الأردن بمناسبة عيد الفطر وهي تشمل أردنيين لم يحكم عليهم بجرائم قتل.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية