طالباني يسعى لإصلاح العلاقات مع تركيا
آخر تحديث: 2003/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/26 هـ

طالباني يسعى لإصلاح العلاقات مع تركيا

مباحثات طالباني وأردوغان تركزت حول تدعيم العلاقات الهشة بين البلدين (الفرنسية)
بحث الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي العراقي جلال طالباني مع كبار المسؤولين الأتراك مستقبل العلاقات بين البلدين.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مقتضب عقب محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه يرغب في توسيع وتطوير العلاقات مع تركيا لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

وتعهد طالباني بألا تكون أراضي العراق منطلقا لأي أعمال إرهابية ضد تركيا، ودعا رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك إلى الذهاب إلى العراق واصفا الوضع الأمني بأنه مستتب.

من جانبه أعرب وزير الخارجية بمجلس الحكم هوشيار زيباري عن ارتياحه لقرار أنقرة عدم إرسال قوات إلى العراق، مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يمنع أي حساسيات بين البلدين.

وكان طالباني وصل اليوم الأربعاء إلى تركيا في زيارة تستهدف تدعيم العلاقات الهشة مع أنقرة.

وقد شهدت علاقات البلدين تدهورا مفاجئا وعنيفا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما عارض مجلس الحكم بشدة خططا لنشر 10 آلاف جندي تركي في العراق لمساعدة القوات الأميركية على حفظ السلام. لكن تركيا عادت وألغت فيما بعد خطط نشر جنودها في العراق.

وتزعم الأكراد العراقيون الذين تدعمهم أميركا معارضة نشر القوات التركية في العراق. وعبر طالباني الذي يرأس الاتحاد الوطني الكردستاني عن مخاوف من طموحات أنقرة في شمال العراق حيث يمكن أن تتدخل القوات التركية لعرقلة أي خطوات ربما يتخذها الأكراد لتعزيز الحكم الذاتي الواسع الذي تتمتع به المناطق الكردية منذ انتهاء حرب الخليج عام 1991.

المصدر : الجزيرة + وكالات