الكونغرس يدعم طلب بوش في الأبحاث النووية (الفرنسية - أرشيف)
وافق الكونغرس الأميركي على معظم الأموال التي طلبها الرئيس جورج بوش لدعم الأبحاث من أجل أنواع جديدة من الأسلحة النووية.

ومنح الكونغرس الرئيس مبلغ ستة ملايين دولار طلبها لأبحاث الأسلحة النووية الصغيرة، وصوت مجلس النواب بأغلبية 387 صوتا واعتراض 36 لصالح تخصيص أموال في إطار صفقة قيمتها 27.3 مليار دولار لبرامج الطاقة والمياه عام 2004.

وصوت مجلس الشيوخ في وقت لاحق بالإجماع لصالح مشروع القانون الذي سيرسل إلى بوش لتوقيعه ليصبح قانونا.

وفي نفس الوقت يتفاوض الجمهوريون مع البيت الأبيض في محاولة لإعداد إجراء واحد يضم غالبية القوانين التي يمكن الانتهاء منها دفعة واحدة قبل أن يؤجل الكونغرس دورته في عطلة نهاية الأسبوع.

ويعطي مشروع قانون الإنفاق على الطاقة لبوش نصف المبلغ الذي طلبه ويبلغ 15 مليون دولار لتطوير رأس حربي نووي يخترق الأرض لاستخدامه ضد الملاجئ الحصينة المقامة على عمق كبير.

وفي ردود فعل يشير منتقدون إلى أن الأسلحة النووية الصغيرة خطيرة لأن صناع السياسة قد يرون أنه يمكن استخدامها مع الأسلحة التقليدية مما يزيد من مخاطر التصعيد النووي. ويقولون إن الإجراء الذي تتخذه الولايات المتحدة لتطويرها ربما يدفع آخرين على عمل نفس الشيء.

ومن المفترض أن يصدر الكونغرس 13 مشروع قانون في انتظار التصويت عليه لتمويل الحكومة الاتحادية في كل سنة مالية. وحتى الآن أرسلت ستة مشروعات قوانين منها إلى بوش وتوجد خمسة مشروعات قوانين أخرى يجب الانتهاء منها.

المصدر : رويترز