الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لوقف الجدار الفاصل
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لوقف الجدار الفاصل

إسرائيل تستمر في بناء الجدار الفاصل رغم الاعتراضات الدولية (الفرنسية)
جدد الاتحاد الأوروبي دعوته إسرائيل إلى وقف بناء الجدار الفاصل وعبر عن قلقه من تردي الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال اجتماع الشراكة الأوروبية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء في بروكسل شارك فيه وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم.

ومثل الاتحاد الأوروبي وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا والمفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن.

وفي وثيقة أوردت النقاط التي أثارها الاتحاد أمام الجانب الإسرائيلي، دعا الأوروبيون إسرائيل إلى وقف بناء الجدار الفاصل والعدول عنه لأنه يستحيل معه أي حل للنزاع في الشرق الأوسط يقوم على وجود دولتين فلسطينية وإسرائيلية.

وجاء في الوثيقة أن تمايز هذا الجدار عن الخط الأخضر -خط الهدنة الذي أقر بعد الحرب الإسرائيلية العربية عام 1948- يمكن أن يؤثر على المفاوضات المقبلة ويستبق ترسيم الحدود بين دولة إسرائيل ودولة فلسطينية.

وحذر الأوروبيون من أن الجدار الفاصل سيحرم آلاف الفلسطينيين الذين يعيشون غربه من الخدمات الأساسية في الضفة الغربية, وسيعزل الفلسطينيين القاطنين شرقه عن موارد المياه وعن أراضيهم.

وعبر الأوروبيون عن قلقهم من تدهور الوضع الإنساني في الضفة الغربية وقطاع غزة، الأمر الذي يجعل الحياة لا تحتمل بالنسبة لغالبية الفلسطينيين "ويغذي التطرف ودعم المجموعات الأصولية" على حساب السلطة الفلسطينية.

وقالت الوثيقة إن المساعدة الأوروبية للشعب الفلسطيني وللإصلاحات الهيكلية الممهدة لقيام دولة فلسطينية تصبح يوما بعد يوم أكثر صعوبة وأكثر كلفة بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات