إيفانوف: الجيش الروسي لا يمكنه شن حرب
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/25 هـ

إيفانوف: الجيش الروسي لا يمكنه شن حرب

تدريبات عسكرية لقوات روسية (أرشيف- رويترز)
قال وزير الدفاع الروسي سيرجي إيفانوف إن القوات الروسية سيئة التجهيز بدرجة تجعلها غير قادرة على شن حرب هجومية. من جانبه قال الرئيس فلاديمير بوتين الذي اجتمع مع كبار قادة الجيش اليوم إن الحكومة تبحث زيادة رواتب الجيش.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن إيفانوف قوله لكبار القادة العسكريين في الاجتماع الذي حضره بوتين إن "الأحوال وصلت لمستوى مقبول فقط في مجال الردع النووي ومكافحة الإرهاب والقيام بأنشطة حفظ السلام".

وأوضح أن القوات المسلحة بصفة عامة مجهزة بنسبة تتراوح بين 75% و80 % بذخيرة وتكنولوجيا صالحة للعمل ومن هذا تمثل الأسلحة الحديثة 20% فقط.

وأشار إيفانوف إلى نقص الأموال والمعدات المتهالكة وسوء التدريب في القوات الجوية وتحطم الطائرات باستمرار وعدم وجود وحدة طيران روسية واحدة تعمل بالكامل. وفي الشهر الماضي قال إيفانوف إن روسيا تحتفظ بحق توجيه ضربات وقائية غير نووية لكن تصريحاته الأخيرة توحي أنه فعليا لن يكون قادرا على عمل ذلك.

سيرجي إيفانوف
ويتبنى إيفانوف وهو حليف وثيق للرئيس بوتين إجراء إصلاحات عسكرية في روسيا ويحاول تحويل وحدات الجيش المؤلفة من مجندين على نمط الوحدات السوفيتية سابقا إلى قوات حديثة من المحترفين.

لكن محللين كثيرين يقولون إن إيفانوف الذي ذكر أن القوات الجاهزة للقتال يجب أن تكون من المحترفين بحلول عام 2007 عازف عن تنفيذ الإصلاحات بالكامل لأنها يمكن أن تكلف مليار دولار إضافية سنويا مما يجعله يفقد شعبيته لدى القيادة العسكرية التي ستفقد خمس أفرادها.

وفي دراسة شاملة لأحوال الجيش نشرت الأسبوع الماضي ووردت في وسائل الإعلام الروسية قالت منظمة هيومان رايتس ووتش التي يقع مقرها في الولايات المتحدة إن نقص الأموال قد أدى إلى أن المجندين لا يتلقون التغذية الكافية ويحرمون من الرعاية الطبية.

المصدر : رويترز