تأهب في اليابان وأستراليا بعد تهديد القاعدة
آخر تحديث: 2003/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/24 هـ

تأهب في اليابان وأستراليا بعد تهديد القاعدة


تنظيم القاعدة اعترف بعملية الناصرية وإسطنبول وهدد بتنفيذ هجمات في طوكيو (الفرنسية)

أكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أن طوكيو لن ترهبها التهديدات التي أطلقها تنظيم القاعدة. إلا أنه قال إن بلاده في حالة تأهب قصوى لمواجهة أى تهديدات محتملة.

وأضاف كويزومي أن تهديدات عديدة توجه في جميع أنحاء العالم "لكننا لن نخضع لهذه التهديدات".

من ناحيتها قالت وزارة الخارجية اليابانية إنها تجمع معلومات لتحديد مدى جدية التهديدات. وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن وزارته تقوم حاليا بجمع معلومات عن هذه القضية عن طريق سفارتها في بريطانيا.

ويقول مراقبون إن هذا التهديد يجيء في وقت حساس بالنسبة لليابان، حيث تدرس إرسال قوات إلى العراق وتشعر بالحيرة بين الوفاء بوعودها للولايات المتحدة والرأي العام الداخلي الذي عارض الحرب في العراق ولا يؤيد إرسال قوات إليه.

وقال ياسو فوكودا كبير أمناء مجلس الوزراء إن اليابان ستتوخى الحذر الذي تتوخاه منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وكان تهديد القاعدة من العوامل التي أسهمت في انخفاض مؤشر نيكي القياسي ببورصة الأوراق المالية في طوكيو بنسبة 3.74% اليوم.

وبالمقابل ارتفع سهم شركة كوكين المحدودة المتخصصة في صنع الأقنعة الواقية من الغاز للجيش الياباني، كما ارتفعت كذلك أسهم الشركات الأخرى المرتبطة بالجيش والمنتجة للأقنعة الواقية من الغاز.

يذكر أن تنظيم القاعدة اعترف بعملية الناصرية ضد الجنود الإيطاليين. وأوضحت كتائب أبي حفص المصري في بيان سلم أمس لصحيفة "القدس العربي" أنها نفذت تفجيري إسطنبول بعد أن رصدت وجودَ عملاء للمخابرات الإسرائيلية داخل كنيسين في المدينة.

وفي أستراليا قال وزير الخارجية ألكسندر داونر إن من الصعب معرفة ما إذا كان بيان القاعدة حقيقيا، لكن بلاده لن ترفع مستوى التأهب لمواجهة الإرهاب من المستوى المتوسط الذي أعلنته بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

وأضاف للصحفيين "إذا كان حقيقيا فإننا نتعامل معه بازدراء واحتقار... أعتقد أن هؤلاء الإرهابيين يعرفون جيدا أن هناك بعض البلدان لديها الشجاعة والإصرار على تحديهم وهزيمتهم. وأستراليا واحدة من هذه البلدان وأستراليا بلد صعب المراس".

المصدر : الجزيرة + وكالات