رئيسة سريلانكا تنفي نيتها إدارة وزارة الدفاع
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ

رئيسة سريلانكا تنفي نيتها إدارة وزارة الدفاع

كماراتونغا تواجه أزمة مع رئيس وزرائها رانيل ويكرميسينغ (أرشيف)
نفت الرئيسة السريلانكية تشاندريكا كماراتونغا نيتها إدارة وزارة الدفاع بعد إقالتها لوزراء الدفاع والداخلية والإعلام وتعليقها عمل البرلمان قبل أقل من أسبوعين.

وقال المستشار الرئاسي مانو تيتاويلا إن هذه الخطوة غير ممكنة حسب الدستور، ولكنه استدرك بأن الرئيسة السريلانكية اقترحت تشكيل لجنة عليا مشتركة مع رئيس الوزراء رانيل ويكرميسينغ للإشراف على العملية السياسية مع ثوار التاميل وذلك أثناء اجتماعها معه الأسبوع الماضي.

ولكن ويكريميسينغ الذي يمتلك حزبه الأغلبية البرلمانية أصر على أن تدير الرئيسة المفاوضات مع ثوار التاميل بنفسها إذا لم تعد الوزراء المعزولين إلى مناصبهم.

وعزلت كماراتونغا الوزراء الثلاثة وعطلت البرلمان حتى 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعد أن اتهمت ويكرمسينغ بتقديم تنالازت مبالغ فيها للمتمردين.

وستلتقي الرئيسة السريلانكية مع رئيس وزرائها للمرة الثانية مطلع الأسبوع القادم لحل الخلاف بينهما.

وقال محللون إن استمرار الأزمة السياسية بالبلاد قد يؤدي إلى انتخابات جديدة ستكون الثالثة في أربع سنوات، ولكنهم قالوا إن الضغوط الدولية قد تدفع الطرفين إلى تسوية خلافاتهما.

وسيكون هناك العديد من القضايا المطروحة على أجندة البرلمان في حال انعقاده بما في ذلك الميزانية التي تأخر إقراراها.

وكان ثوار التاميل أعلنوا تمسكهم بوقف إطلاق النار مع الحكومة السريلانكية الموقع في فبراير/ شباط 2002 بسبب الأزمة الحكومية. وغادر نائب وزير الخارجية على الرغم من الأزمة السياسية الناشبة في البلاد.

ومنيت وساطة نرويجية بين الحكومة والمتمردين بالفشل النرويجي فيدار هيلجسن ومبعوث السلام ايريك سولهايم شريلانكا دون أن ينجح في ترتيب مباحثات مباشرة بين الحكومة والمتمردين.

وأعلن نائب وزير الخارجية النرويجي فيدار هيلغيسن في ختام مهمة وساطة في كولومبو قبل يومين أن عملية السلام في سريلانكا ستبقى معلقة إلى أن تتم تسوية الأزمة السياسية داخل السلطة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية آدم إيريلي حث الطرفين على حل خلافاتهما لحماية المؤسسات الديمقراطية واستئناف مفاوضات السلام مع المتمردين.

المصدر : وكالات