تنزانيا تستضيف قمة أفريقية مصغرة بشأن بوروندي
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ

تنزانيا تستضيف قمة أفريقية مصغرة بشأن بوروندي

دوميتان ندايزييه (الفرنسية-أرشيف)
افتتحت اليوم في العاصمة التنزانية دار السلام قمة أفريقية مصغرة يتم التوقيع خلالها على اتفاق سلام بين رئيس بوروندي وزعيم حركة المتمردين.

وبدا الجانبان البورنديان متفائلين بما ستسفر عنه القمة التي بدأت أعمالها بجلسة مغلقة يفترض أن يعرض خلالها الرئيس البوروندي دوميتيان ندايزييه وقائد أبرز حركات المتمردين الهوتو, القوات من أجل الدفاع عن الديمقراطية بيار نكورونزيزا، نص الاتفاق على رؤساء الدول المشاركين في القمة.

وينص اتفاق السلام المزمع توقيعه اليوم على تقاسم السلطة واستيعاب حركة القوات من أجل الدفاع عن الديمقراطية في الجيش الذي تتولى قيادته حاليا أقلية التوتسي. وسيتم تنظيم جلسة عامة مع توقيع اتفاق السلام وخطابات المسؤولين في المنطقة.

ويشارك في هذه القمة عدد كبير من القادة الأفارقة منهم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الذي يرأس المبادرة الإقليمية من أجل بوروندي، ورئيس موزمبيق الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي جواكيم شيسانو، ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي، ونائب رئيس جنوب أفريقيا الوسيط الرئيسي في الأزمة البوروندية جاكوب زوما، إضافة إلى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، وتمثل الغابون وكينيا ورواندا وزامبيا بنواب رؤسائها أو وزراء.

يذكر أن بوروندي تواجه منذ العام 1993 حربا أهلية أسفرت حتى الآن عن مقتل حوالي 300 ألف شخص.

المصدر : الفرنسية