أردوغان يدعم جهود أنان بشأن قبرص بشروط
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ

أردوغان يدعم جهود أنان بشأن قبرص بشروط

أردوغان يعد بالتعاون لتسوية مشكلة قبرص (الفرنسية)
أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا تود المساهمة في إيجاد حل دائم للمسألة القبرصية لكن ليس بأي ثمن.

وتعهد أردوغان خلال زيارة لشمال قبرص بمناسبة مرور 20 عاما على إنشاء الدولة التي أقامها القبارصة الأتراك، بدعم محاولات الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد شطري جزيرة قبرص.

ومضى أردوغان يقول "الجانب التركي يؤيد دائما المساعي الحميدة للأمم المتحدة وسنواصل تأييد مهمتها"، ثم استدرك قائلا "لكن يجب على أي حل أن يأخذ آراء القبارصة الأتراك بعين الاعتبار".

وشدد أردوغان على أن التوصل إلى حل بأي ثمن أمر غير مطروح، وأكد أن المهم هو التوصل إلى تسوية دائمة لا تولد مجددا حوادث وتوترا في الجزيرة، وأردف قائلا "إن الحل لمشكلة الجزيرة المقسومة يمر بنظر أنقرة عبر الاعتراف بالمساواة السياسية للمجموعة القبرصية التركية وبوجود منطقتين".

من جانبه عبر الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش عن أمله بأن تحتفل المجموعة القبرصية التركية بمئوية قيام دولتها، ودعا دنكطاش الأسرة الدولية إلى الإقرار بواقع تعايش مجموعتين تحت إدارتين منفصلتين في الجزيرة.

وأعلن دنكطاش انتهاء خطة الأمم المتحدة، ولكن خصومه السياسيين يقولون إنهم سيهمشونه كمفاوض ويستأنفون المحادثات إذا فازت أحزابهم في الانتخابات العامة التي ستجري في شمال قبرص في ديسمبر/ كانون الأول.

ويقول محللون إن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان والذي تولى السلطة في أنقرة منذ حوالي عام يبدو أكثر انفتاحا للتوصل إلى تسوية بالمقارنة بالحكومات التركية السابقة ولكنه يواجه معارضة قوية من المؤسسة العسكرية القوية ومن المؤسسة السياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات