مائة ألف يتظاهرون بأوروبا لعالم خال من الحروب
آخر تحديث: 2003/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/22 هـ

مائة ألف يتظاهرون بأوروبا لعالم خال من الحروب

متظاهر من المنتدى الاجتماعي الأوروبي وشرطة أمام مطعم أميركي للتنديد بالعولمة (رويترز)

تظاهر نحو مائة ألف شخص في باريس اليوم السبت تحت شعار "من أجل أوروبا الحقوق في عالم خال من الحروب".

إلا أن حجم التظاهرة لم يبلغ حجم تلك التي سارت في ختام أعمال المنتدى الاجتماعي الأوروبي السابق احتجاجا على الحرب على العراق والتي ضمت أكثر من 500 ألف شخص.

وجاءت المسيرة في ختام أعمال المنتدى الاجتماعي الأوروبي الذي انعقد في المنطقة الباريسية منذ الأربعاء. وتقدم المسيرة أعضاء لجنة تنظيم المنتدى الذي ضم نحو خمسين ألف مشارك وممثلي أكثر من مائتي منظمة.

وشاركت في التظاهرة منظمات أوروبية ونقابات فرنسية وحركات شبابية وأحزاب يسارية وبيئية فرنسية.

ورفعت في التظاهرة شعارات عدة على علاقة بالوضع في الشرق الأوسط, ومنها (الولايات المتحدة خارجة على القانون) أو (قوات دولية لفلسطين), إلي جانب أعلام بألوان قوس القزح كتب عليها كلمة سلام.

وقالت أليدا غيفارا مارتش, ابنة تشي غيفارا, التي شاركت في التظاهرة وسارت مع الوفد الكوبي "لقد أتاح لنا المنتدى كسر لامبالاة العالم المتقدم إزاء معاناة دول العالم الثالث".

وأكدت أنيك كوبيه على نجاح المنتدى ولا سيما على الصعيد الجغرافي, مع مشاركة روسيا وأوروبا الشرقية ودول البلقان، كما أعربت عن سرورها بمشاركة الشباب في المؤتمر.

وقال عضو اللجنة المنظمة بيار كالفا "رغم تنوع الحركة, ظهرت وحدة أقوى في مجال الدفاع عن الفكرة القائلة أن الحقوق الإنسانية والسياسية والاجتماعية يجب أن تتقدم على حقوق التجارة والأرباح والأعمال".

وستعقد جمعية عمومية غدا الأحد تضم الحركات الاجتماعية المشاركة في المنتدى لصياغة نداء حول أوروبا ومشروع الدستور الأوروبي, وعرض برنامج "مبادرات تحفيزية".

المصدر : الفرنسية