إيران تعتبر رد بريطانيا طلب الأرجنتين تبرئة لها
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/19 هـ

إيران تعتبر رد بريطانيا طلب الأرجنتين تبرئة لها

هادي سليمان بور أثناء وصوله للمحكمة في لندن (الفرنسية-أرشيف)

اعتبرت إيران اليوم الخميس رفض بريطانيا تسليم الأرجنتين دبلوماسيا إيرانيا سابقا متهما بالتورط في نسف مركز اجتماعي يهودي في بيونس أيرس عام 1994، يثبت عدم تورطها في الحادث وأن الاتهامات التي سيقت ضدها جاءت بدوافع سياسية.

وكانت متحدثة باسم وزارة الداخلية البريطانية أعلنت التخلي عن إجراءات التسليم وقالت إنه "يجب على الأرجنتين تقديم أدلة كافية، لم نشعر أن لدينا ما يكفي للمضي قدما في الأمر". غير أن المتحدثة أشارت إلى إمكانية الاستئناف في حال قدمت بيونس آيرس الأدلة اللازمة.

ونفت إيران دوما أي تورط في التفجير وطلبت تبرئة هادي سليمان بور. واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حامد رضا آصفي إسرائيل بأنها وراء اعتقال سليمان بور وقال "هناك سيناريو موجه من النظام الصهيوني نفذته السلطة القضائية الأرجنتينية".

واعتقل سليمان بور في سبتمبر/ أيلول الماضي ثم أطلق سراحه لاحقا بكفالة قدرها 730 ألف جنيه إسترليني بعدما أصدرت الأرجنتين أمر اعتقال دولي على أساس المزاعم الخاصة بتورطه في التفجير.

وأفسدت القضية العلاقات المتوترة أساسا بين بريطانيا وإيران التي استدعت سفيرها لدى لندن، كما أدت إلى توتر العلاقات بين إيران والأرجنتين التي قطعت إيران معها العلاقات الاقتصادية والثقافية.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: