إيران تدعو الأرجنتين لاستئناف الحوار
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ

إيران تدعو الأرجنتين لاستئناف الحوار

وزير الخارجية الإيراني
كمال خرازي
قال وزير الخارجية الأرجنتيني رافائيل بيلسا إنه تلقى اقتراحا من الحكومة الإيرانية باستئناف الحوار مع الأرجنتين في إطار رغبة طهران استعادة مكانتها في العالم.

وأضاف بيلسا أمس الأربعاء أنه سيتوجه إلى طهران "في أقرب وقت" بعدما تلقى هذا الاقتراح عن طريق الملحق التجاري بالسفارة الإيرانية في بوينس أيريس.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الأرجنتينية أن المسؤول الإيراني أكد أن طهران ترغب أيضا في توضيح ملابسات أحداث تتعلق بالحكومة الإيرانية أو بمواطنين إيرانيين.

يذكر أن العلاقات بين البلدين تدهورت بعد تفجير مركز ثقافي يهودي في بوينس أيريس أوقع 85 قتيلا وحوالي 300 جريح في يوليو/ تموز 1994 والاتهامات التي وجهت إلى الجمهورية الإسلامية بأنها تقف وراء هذه العملية.

وأعلنت طهران وقف كل تعامل ثقافي واقتصادي مع بوينس أيريس بعد أن اعتقلت السلطات البريطانية السفير الإيراني السابق في الأرجنتين هادي سليمان بور (47 عاما) في أعقاب طلب استرداد تقدمت به الأرجنتين.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت قبل ساعات من تصريحات الوزير الأرجنتيني أنها بسبب "عدم كفاية الأدلة" رفضت طلب الأرجنتين تسليمها هادي سليمان بور الذي أوقف في بريطانيا بموجب مذكرة توقيف دولية تشمل 13 إيرانيا أصدرها القضاء الأرجنتيني.

وأطلقت لندن سراح سليمان بور بكفالة بلغت حوالي مليون يورو في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصدر : الصحافة الفرنسية