حزب كردي جديد للتفاوض مع أنقرة سلميا
آخر تحديث: 2003/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: تقلص الأراضي الفلسطينية مستمر منذ عام 1948
آخر تحديث: 2003/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/18 هـ

حزب كردي جديد للتفاوض مع أنقرة سلميا

أنقرة تعتبر حزب بي كي كي وبديله كاديك منظمة إرهابية (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت المنظمة الانفصالية لأكراد تركيا التي حاربت الجيش التركي لنحو 15 عاما عن حل نفسها، وقالت إنها تخطط لتشكيل حزب جديد يكون أوسع تمثيلا للأكراد والحصول على حقوقهم عبر المفاوضات مع أنقرة.

وقال مؤتمر الحرية والديمقراطية في كردستان (كاديك) وريث حزب العمال الكردستاني في بيان له إنه حل نفسه للسماح بقيام حزب أو تجمع يكون أكثر ديمقراطية ويتمتع بتمثيل واسع لمصالح الأكراد.

وأضاف البيان أن الحزب الذي كان يفترض أن يقدم صورة سياسية للمجموعة لم ينجح في "توفير شروط النضال السياسي من أجل حياة مدنية وديمقراطية وتعددية".

وأوضح البيان أن الحزب فشل في استيعاب مجموعات اجتماعية وديمقراطيين مخالفين لأفكاره، معترفا بأنه بدا "مجرد امتداد لحزب العمال الكردستاني".

وأكد البيان أن الهيكل الجديد يجب أن يستجيب "للمعايير الدولية وينخرط في مسيرة ديمقراطية بغية التفاوض على تسوية سلمية مع الدول المهيمنة".

من جانبه قال المتحدث الإعلامي باسم كاديك أومت أردان إن الحزب سيعقد مؤتمرا صحفيا في شمال العراق في الأيام القليلة القادمة لإعطاء مزيد من التفاصيل عن خطط الحزب.

ويأتي هذا التطور في وقت يواجه فيه المقاتلون الأكراد ضغطا متصاعدا من تركيا والولايات المتحدة اللتين تعتبران كاديك منظمة إرهابية.

وكان حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) قد غير اسمه العام الماضي ليصبح كاديك، وأعلن في أبريل/ نيسان من العام الماضي أنه بدل نهج سياسته وقال إنه سيدافع عن حقوق الأقلية الكردية بوسائل سلمية بدلا من الوسائل المسلحة.

يذكر أن المجموعة المسلحة الرئيسية للحزب مازالت تضم نحو خمسة آلاف مسلح تتمركز في جبال بشمال العراق ويتوقع أن تواجه ضغوطا كبيرة من القوات الأميركية والتركية في المنطقة.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني قد تأسس عام 1978 بهدف إقامة حكم ذاتي للأكراد في جنوب تركيا. وقتل ما يربو عن 37 ألف شخص منذ تحول الحزب إلى النضال المسلح عام 1984. ويقطن تركيا نحو 12 مليون كردي يشكلون ما نسبته 20% من السكان.

المصدر : وكالات