ناجون من مجزرة سربرنيتشا يلاحقون الأمم المتحدة قضائيا
آخر تحديث: 2003/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: لن نسمح بإقامة دولة إرهابية شمال سوريا
آخر تحديث: 2003/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/17 هـ

ناجون من مجزرة سربرنيتشا يلاحقون الأمم المتحدة قضائيا

العثور على العديد من المقابر الجماعية لمسلمين قتلوا بيد صرب البوسنة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت جمعية الناجين من مجزرة سربرنيتشا أنها ستلاحق قضائيا الأمم المتحدة وهولندا لفشلهما في حماية ضحايا أسوأ مذبحة شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال سمير غوزين أحد محامي الجمعية الذين يمثلون الناجين وأسر الضحايا إنهم سيرفعون دعويين على الأمم المتحدة وهولندا خلال ثلاثة أشهر بهذا الخصوص واتهم الجهتين بانتهاك القوانين الدولية والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأوضح غوزين الذي يمثل حوالى ثمانية آلاف شخص أن الجمعية ستطلب في كل من الدعويين تعويضات تبلغ حوالى 513 مليون يورو. وأضاف أن الدعوى على هولندا سترفع أمام محكمة في لاهاي والدعوى على الأمم المتحدة أمام محكمة أميركية.

وأشار إلى أن فريقا من المحامين الهولنديين ودار المحاماة الأميركية "بيكر بولياكوف" يساندان المحامين البوسنيين في القضيتين. وقال غوزين إن محامي الناجين طلبوا منذ عام تعويضات مالية من الأمم المتحدة لكنهم لم يتلقوا أي رد حتى الآن.

وكانت القوات الصربية البوسنية ارتكبت في 1995 المجرزة التي قتل فيها أكثر من سبعة آلاف مسلم في سربرنيتشا (شرق البوسنة) التي كانت جيبا تحت حماية القوات الهولندية التي كانت تشكل جزءا من قوة دولية حينذاك.

واستقالت الحكومة البوسنية عام 2002 بعد تقرير اعترف بالمسؤولية الجزئية للسلطات الهولندية في هذه المجرزة.

المصدر : الفرنسية