واشنطن تعرض مكافأة مقابل معلومات عن جنرال كرواتي
آخر تحديث: 2003/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/14 هـ

واشنطن تعرض مكافأة مقابل معلومات عن جنرال كرواتي

رئيس الوزراء الكرواتي
عرضت الولايات المتحدة خمسة ملايين دولار أميركي مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن جنرال كرواتي هارب يندرج في المرتبة الثالثة ضمن قائمة المطلوبين لمحكمة جرائم الحرب الدولية.

وأعلن سفير الولايات المتحدة المسؤول عن قضايا جرائم الحرب بيير بروسبر أن المكافأة ستمنح لمن يقدم أدلة تقود لاعتقال الجنرال أنتي غوتوفينا.

وضمن تكثيف الضغوط على السلطات في كرواتيا لتسليم الجنرال قال بروسبر "إننا صبورون ويمكن أن ننتظر"، مشيرا إلى أن زغرب لا تبذل جهدا في البحث عن الجنرال.

وأكد مصدر دبلوماسي أميركي أن هذه خطوة ضمن برنامج "مكافأة من أجل العدالة" يعرض أيضا مكافآت لاعتقال اثنين من كبار المتهمين بارتكاب جرائم حرب هما زعيم صرب البوسنة رادوفان كاراديتش وقائده العسكري راتكو ملاديتش.

وقال المصدر إن هذه هي "المرة الأولى التي يذكر فيها اسم غوتوفينا في هذا السياق"، مشيرا إلى أنه يتعين عليه تسليم نفسه لمساعدة بلاده في جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي إيفيكا راكان الذي يجري محادثات بشأن دخول كرواتيا للاتحاد الأوروبي إنه لا دلائل على وجود غوتوفينا في كرواتيا، ونفى معرفته بمكانه.

وكانت كرواتيا تقدمت بطلب للحصول على العضوية الكاملة للاتحاد الأوروبي في فبراير/ شباط الماضي، لكن عدم تعاونها مع المحكمة أبطأ من عملية انضمامها.

المصدر : رويترز