حلف الأطلسي يسعى لتوسيع مهمته بأفغانستان قبل الشتاء
آخر تحديث: 2003/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

حلف الأطلسي يسعى لتوسيع مهمته بأفغانستان قبل الشتاء

جنود بريطانيون من قوات حلف الأطلسي في كابل (أرشيف - الفرنسية)
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون أن الحلف يهدف إلى توسيع نطاق مهمته لحفظ السلام في أفغانستان قبل الشتاء وأنه ربما يرسل قواته إلى أكثر من إقليم هناك.

وأوضح روبرتسون أن الحلف وافق من حيث المبدأ على مد نطاق عمل قوة المعاونة الأمنية الدولية وقوامها 5500 جندي إلى خارج العاصمة كابل، وأشار إلى أنه وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يطلب فيها تفويضا أوسع من مجلس الأمن.

ومضى روبرتسون يقول للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف يستغرق يومين "من المعروف جيدا أن ألمانيا ترغب في تولي قيادة فريق إقليمي لإعادة الإعمار في قندوز، ومن الواضح أن ذلك سيكون على رأس الأولويات".

وترغب ألمانيا في إرسال نحو 450 جنديا إلى إقليم قندوز لتشكيل فريق إقليمي لإعادة الإعمار يضم مجموعة من عمال الإغاثة ترافقهم حماية عسكرية، ولكنها تريد أن يتم ذلك تحت مظلة حلف الأطلسي وليس القوات الأميركية.

وتعمل حاليا أربع فرق إقليمية لإعادة الإعمار اثنتان منها تحت قيادة واشنطن وواحدة تقودها بريطانيا والأخيرة تقودها نيوزيلندا. وذكر دبلوماسيون يوم الاثنين الماضي أن الحلف أجاز مبدأ نشر مؤقت آخر لقوات خارج كابل لأغراض مثل حماية الانتخابات المقررة العام القادم.

وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد للصحفيين في كولورادو سبرينجز "كنا نفضل دائما توسعا خارج كابل، ولكن لم يكن هناك كثير من الدول تؤيد القيام بذلك".

المصدر : رويترز