طالبان تهاجم قاعدتين أميركيتين جنوب أفغانستان
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

طالبان تهاجم قاعدتين أميركيتين جنوب أفغانستان

القوات الأميركية تعتقل مشتبها في انتمائهم لطالبان أثناء حملة جنوب أفغانستان (أرشيف)

تعرضت قاعدتان عسكريتان أميركيتان جنوبي أفغانستان إلى هجومين بالصواريخ من قبل عناصر يشتبه في انتمائها لحركة طالبان.

وأعلن متحدث عسكري أميركي بقاعدة بغرام الجوية شمال كابل أن ثلاثة صواريخ سقطت في محيط قاعدة غيكو بولاية قندهار صباح اليوم وصاروخا واحدا في قاعدة غيرشك بولاية هلمند المجاورة مساء أمس دون أن يسفر ذلك عن إصابات.

يذكر أن عمليات إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على القواعد الأميركية أصبحت عملا شبه يومي جنوب وجنوب شرق وشرق أفغانستان، حيث ضاعفت حركة طالبان وتنظيم القاعدة هجماتهما على القوات الأميركية والمليشيات الموالية للحكومة الأفغانية منذ نحو ثلاثة أشهر.

ترحيب أفغاني
من ناحية أخرى رحبت الحكومة الأفغانية بقرار حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي يتولى قيادة القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) توسيع مهمة تلك القوات إلى خارج العاصمة كابل باعتباره سيساعد على تعزيز الأمن في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية عمر صمد إن الحكومة والأفغان يطلبون منذ عامين أن تتمركز القوة في مناطق أخرى مع كابل لأسباب تتعلق بالاستقرار والأمن.

وكان حلف الناتو وافق أمس على مبدأ توسيع مهمة القوة التي يتولى قيادتها منذ منتصف أغسطس/ آب الماضي إلى مناطق أخرى غير العاصمة الأفغانية.

وتضم القوة الدولية 5300 جندي يعملون بتفويض من الأمم المتحدة وتنحصر مهمتهم في مساعدة الحكومة الأفغانية على حفظ الأمن في كابل ومحيطها. ولم تعرف حتى الآن طرق ومراحل توسيع مهمة هذه القوة.

المصدر : وكالات