بعثة دولية لأفغانستان والفصائل تبحث الدستور
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

بعثة دولية لأفغانستان والفصائل تبحث الدستور

هجمات طالبان في جنوب أفغانستان أصبحت مصدر قلق كبير للمحتلين والقوات الحكومية

تتوجه بعثة رسمية رفيعة المستوى من الأمم المتحدة إلى أفغانستان نهاية الشهر الحالي لمساعدة القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) على وضع حد لتجدد العنف.

وأعلن مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين أن البعثة برئاسة السفير الألماني في الأمم المتحدة غونتر بلوجر وستعمل أيضا على بسط سلطة الإدارة الانتقالية على كامل البلاد.

وتضم البعثة عشرة سفراء بينهم السفير الأميركي جون نيغروبونتي والفرنسي جان مارك دو لاسابليير والبريطاني أمير جونز باري والروسي سيرغي لافرور والباكستاني منير أكرم.

وستزور البعثة مدن كابل وهرات وقندهار ومزار شريف كما ستزور إسلام آباد بدعوة من الحكومة الباكستانية لاستعراض الوضع وإجراء مشاورات.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ الإطاحة بنظام طالبان في أفغانستان في 2001 التي يرسل فيها مجلس الأمن مثل هذه البعثة.

وتشهد الأوضاع الأمنية في أفغانستان تدهورا مستمرا لا سيما المناطق الحدودية مع باكستان بعد أن أعادت قوات طالبان تنظيم نفسها وشنت هجمات على القوات الأميركية والدولية والقوات الأفغانية.

يأتي ذلك بعد أن وافق حلف شمال الأطلسي (الناتو) على توسيع محدود لنطاق مهمة قوات (إيساف) لتشمل لأول مرة مناطق خارج العاصمة كابل.

ووافق الحلف على إرسال حوالي 450 جنديا إلى ولاية قندز شمالي أفغانستان فور موافقة مجلس الأمن على توسيع نطاق مهمة القوات الدولية هناك.

حامد كرزاي يسعى لإقرار دستور جديد للبلاد (أرشيف - الفرنسية)

مشاورات بشأن الدستور
وفي تطور آخر أجرى قادة فصائل أفغانية سلسلة من الاجتماعات مع الحكومة في كابل لمناقشة الدستور المقبل للبلاد. وأعلن وزير الدفاع الأفغاني محمد فهيم عن مشاركة كل من: تحالف الشمال والرئيس الأفغاني السابق برهان الدين رباني وحاكم هرات إسماعيل خان وعبد رب الرسول سياف وبير غيلاني وابنه وممثل عن الجنرال الأوزبكي عبد الرشيد دوستم في الاجتماعات.

ومن جانب الحكومة شارك نائب الرئيس الأفغاني عبد الكريم الخليلي ووزير الخارجية عبدالله عبدالله ووزير التربية يونس قانوني.

ومن المقرر أن تنشر مسودة للدستور خلال الأيام القليلة المقبلة في ختام ثلاثة أشهر من المشاورات على أن يقرها اللويا جيرغا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر : وكالات