جوزيف ويلسون الخبير الأميركي بالشؤون الأفريقية
آخر تحديث: 2003/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/9 هـ

جوزيف ويلسون الخبير الأميركي بالشؤون الأفريقية

السفير الأميركي السابق جوزيف ويلسون الذي يشكل محور التحقيق في قضية تسريبات سمحت بكشف اسم عميلة لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA) لوسائل الإعلام, خبير في الشؤون الأفريقية وأرسل بصفته هذه إلى النيجر العام الماضي للتحقيق في محاولات اتهم العراق بها لشراء اليورانيوم.

وويلسون الذي يبلغ من العمر 53 عاما, كان قائما بأعمال الولايات المتحدة في بغداد من 1988 إلى 1991, عند اندلاع حرب "عاصفة الصحراء" التي كانت أول عملية عسكرية أميركية ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وكان ويلسون آخر دبلوماسي أميركي التقى صدام حسين قبل بدء العملية. ومنذ عام 1998, انسحب ويلسون من الهيئة الدبلوماسية ليرأس شركة للاستشارات في التنمية الدولية هي "جي سي ويلسون إنترناشنال فينتشرز".

وقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية بعد بدء هذه القضية أن ويلسون لا يشعر بالقلق من هذه العاصفة الإعلامية ويفكر في الفيلم الذي يمكن إنتاجه عن هذه المسألة التي يتهم فيها البيت الأبيض بتسريب اسم زوجته إلى وسائل الإعلام. وقال للصحيفة الأربعاء الماضي "كنا نفكر اليوم في اسم الممثلة التي يمكن أن تؤدي دور زوجتي في الفيلم".

وقد هاجم ويلسون الحكومة الأميركية بعد غزو العراق, قائلا "لم تعد حرب تحرير, لقد وجهنا إهانة خطيرة إلى العالم الإسلامي بهذه الحرب".

بدأ ويلسون عمله في وزارة الخارجية الأميركية عام 1976 وأرسل أولا إلى عاصمة النيجر نيامي ثم عاصمة توغو لومي فبريتوريا في جنوب أفريقيا. وفي عام 1982 عين قائما بالأعمال في بوجمبورا عاصمة بوروندي. بعد ذلك شغل منصب سفير الولايات المتحدة في الغابون من 1992 إلى 1995 ثم أصبح مستشارا سياسيا لقائد القوات المسلحة الأميركية في أوروبا من 1995 إلى 1997.

ويقيم ويلسون علاقات قوية مع الديمقراطيين, ففي منتصف الثمانينات عمل مع نائب الرئيس السابق آل غور الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ. وبعد عشرة أعوام في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون أصبح مسؤولا عن الشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأميركي من عام 1997 إلى 1998. وفي منصبه هذا قام بتنسيق السياسة الأميركية في الدول الأفريقية جنوب الصحراء.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إنه يعتزم تقديم دعمه لعضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوسيتس جون كيري أحد المرشحين العشرة لانتخابات الحزب الديمقراطي لاختيار مرشح الحزب للاقتراع الرئاسي.

ولد ويلسون في بريدجبورت في ولاية كنيتيكت شمال شرق الولايات المتحدة في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1949 لأسرة صحفيين أصلهما من كاليفورنيا. وقد حصل على شهادة في التاريخ من جامعة كاليفورنيا في سانتا بربارا. وهو متزوج منذ عام 1998 من فاليري بليم التي كشف اسمها لوسائل الإعلام, بعد أن طلق زوجته الأولى, وهو أب لأربعة أولاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات