نائب ألماني معارض ينتقد دور اليهود في الثورة البلشفية
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ

نائب ألماني معارض ينتقد دور اليهود في الثورة البلشفية

تعرض نائب في البرلمان الألماني لحملة شديدة من حزبه المحافظ ومن الجالية اليهودية الألمانية بعد تصريحات قال فيها إن اليهود كما الألمان يمكن وصفهم بأنهم أمة من المذنبين.

وكان مارتن هومان وهو نائب عن حزب الديمقراطيين المسيحي المعارض قد أثار ضجة كبيرة عندما قال إن مصداقية الألمان تضررت بشدة بسبب اقترانهم بالمحرقة بينما تضررت سمعة اليهود بسبب ارتكابهم جرائم أثناء الثورة الروسية.

وأضاف أثناء كلمة له في منطقته الانتخابية في وقت سابق من هذا الشهر أن اليهود البلاشفة شاركوا في عمليات الإعدام الجماعية التي جرت في روسيا عام 1917 إبان الثورة الروسية.

ولم تثر تصريحات النائب الألماني (55 عاما) الكثير من الاهتمام لأسابيع غير أن إذاعتها من محطة تلفزيون أمس الخميس تسببت في إثارة الضجة. كما أن مقتطفات من تصريحه نشرت في الموقع اليهودي على شبكة الإنترنت.

وقد استدعت ملاحظات هومان ردا مباشرا من الأمين العام للحزب الذي قال إن تلك التصريحات لا يمكن احتمالها كما أنها لا يمكن أن تكون رأيا لقيادة الحزب. ويمكن أن تثير تلك الملاحظات الكثير من ردود الفعل بسبب شعور ألمانيا بالذنب على خلفية قضية المحرقة.

غير أن هومان قال إننا يجب أن نعترف بأن القرن الماضي كان قرنا فظيعا بسبب الأيدلوجيات الفظيعة التي ازدهرت فيه. وأضاف أن الناس قد عانوا كثيرا بسبب ما جرى وأننا يجب أن نعترف بذلك على السواء.

ويعد انتقاد اليهود في ألمانيا من المحرمات. وقال ديتر غرومان عضو المجلس اليهودي المركزي في ألمانيا إن معاداة السامية وصلت إلى البرلمان الألماني.

المصدر : رويترز