سول متفائلة بقرب انتهاء الأزمة النووية بكوريا
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ

سول متفائلة بقرب انتهاء الأزمة النووية بكوريا

الصين نجحت في إقناع كوريا الشمالية باستئناف المحادثات السداسية (الفرنسية)
عبر وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون يونغ كوان عن أمله في قرب التوصل لحل سلمي للأزمة النووية بكوريا الشمالية بعد موافقة الأخيرة على إجراء محادثات جديدة مع الولايات المتحدة وحلفائها.

وقال كوان في كلمة أمام دبلوماسيين وباحثين مشاركين في منتدى دولي للسلام يعقد حاليا في جزيرة تشيغو الكورية الجنوبية إن هذه الموافقة تعزز إلى حد كبير فرص التوصل لحل دبلوماسي للأزمة.

وفي وقت سابق أعرب رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون عن تفاؤله في التحول الإيجابي الذي طرأ على هذه الأزمة بعدما عرض الرئيس الأميركي جورج بوش تقديم ضمانة أمنية مكتوبة وبعدما أعربت بيونغ يانغ عن استعدادها لبحث العرض، متوقعا استئناف جولة جديدة من المحادثات السداسية قريبا.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من اتفاق الصين وكوريا الشمالية من حيث المبدأ على إجراء مثل هذه المحادثات.

وتم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل ورئيس البرلمان الصيني وو بانغ كوي في اليوم الثاني من أول زيارة لمسؤول صيني بهذا المستوى إلى بيونغ يانغ منذ عامين.

وأكدت وكالة أنباء كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ أعربت عن استعدادها للمشاركة في محادثات مستقبلية أخرى إذا كانت المفاوضات ستؤدي إلى اتفاق على حل تتخلى فيه كوريا الشمالية عن برنامجها النووي مقابل نوع ما من الضمانة الأمنية من الولايات المتحدة وحلفائها.

وكانت الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية شاركت في أول جولة من المحادثات في أغسطس/ آب الماضي انتهت دون التوصل إلى اتفاق ودون تحديد موعد لجولة ثانية من المحادثات.

المصدر : وكالات