واشنطن تدعو طهران للكف عن دعم الإرهاب
آخر تحديث: 2003/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/6 هـ

واشنطن تدعو طهران للكف عن دعم الإرهاب

سكوت ماكليلان
دعت واشنطن إيران إلى الكف عن دعم ما تسميه الإرهاب وتغيير سلوكها إزاء علاقاتها مع تنظيمي القاعدة وأنصار الإسلام اللذين تصفهما واشنطن بالإرهاب، وأن تقوم كذلك بطرد أعضاء القاعدة الذين تتهم طهران بإيوائهم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان "إذا تمكنوا من تسوية هذه المسألة فإن ذلك سيشكل خطوة مهمة في علاقاتنا". ومضى يقول "على الإيرانيين أن يغيروا سلوكهم قبل أن نتمكن من التقدم".

وفيما يتعلق بالاتصالات مع طهران قال ماكليلان إن بلاده تملك منذ مدة طويلة قنوات اتصال مع إيران وإنها ستواصل استخدام هذه القنوات للتوصل إلى تسوية القضايا ذات الاهتمام المشترك.

لكن ماكليلان شدد على أن سياسة واشنطن حيال إيران لم تتغير، وقال إن "أميركا ما زالت تصر على أن يحترم الإيرانيون تعهداتهم الدولية إزاء الحد من انتشار الأسلحة النووية والكف عن دعم الإرهاب و إعادة إرهابيي القاعدة الذين تؤويهم طهران إلى بلدانهم".

ريتشارد أرميتاج
وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج صرح أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي مؤخرا أن واشنطن يمكن أن تجري محادثات محدودة مع إيران, لكن تطبيع العلاقات بين البلدين ليس مطروحا، وقال "نحن مستعدون لإجراء محادثات محدودة مع حكومة إيران بخصوص المسائل ذات الاهتمام المشترك وحسب الأصول، لكننا لم نطرح فكرة أي حوار بهدف تطبيع العلاقات".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن طهران ما زالت تشكل مصدرا لدعم كبير لما سماه الإرهاب، بما في ذلك دعم النشاطات عبر الحدود وتمويل الدعم اللوجستي، وقال إن "أي قرار بإجراء حوار مع إيران يعود في نهاية الأمر إلى الرئيس ووزير الخارجية".

من جهته قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زاده ردا على تصريحات أرميتاج "ليس لدينا أي علاقة مع الأميركيين أو أجهزتهم الأمنية، وبالتالي ليس هناك مبرر للتعاون معهم بإعطائهم معلومات".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية