منظمة العفو تطالب بضغوط أوروبية على الصين

Chinese policemen pick up protest leaflets thrown by two demonstrators outside the Great Hall of the People before the start of the 16th Chinese Communist Party Congress at the Great Hall of the People in Beijing November 8, 2002. China kicked off a major meeting of the ruling Communist Party on Friday, an event expected to enact a sweeping leadership change including the retirement of party chief and president Jiang Zemin. REUTERS/Bobby Yip

قبل يومين من القمة التي يعقدها الرئيس الصيني هو جينتاو مع زعماء الاتحاد الأوروبي أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يتحدث عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في الصين.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن الصين مسؤولة عن أكثر من 80% من حالات الإعدام المعروفة على مستوى العالم واعتبرت أن أحكام الإعدام وتنفيذها يمضي قدما بعد محاكمات غير عادلة.

وحث التقرير الاتحاد الأوروبي على ممارسة ضغوط سياسية على الصين لتحقيق تحسن ملموس قبل القمة الصينية الأوروبية التي تعقد في العاصمة الصينية بعد غد.

وتحدثت المنظمة عن تنفيذ حكم الإعدام في الصين في 1060 شخصا عام 2002 وذكرت أن الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير. وأكد التقرير أن التعذيب وسوء المعاملة منتشران في البلاد وأن حرية التعبير والحصول على معلومات مقيدة.

وأضافت المنظمة أن مئات الآلاف من المعارضين محتجزون في انتهاك واضح لحقوقهم الأساسية مشيرة إلى معارضين من التبت والمسلمين من أقلية اليوغور وأتباع حركة الفالون غونغ الروحية التي حظرتها بكين عام 1999.

المصدر : رويترز