واشنطن تطالب إيران بتسليم أعضاء القاعدة
آخر تحديث: 2003/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/4 هـ

واشنطن تطالب إيران بتسليم أعضاء القاعدة

باوتشر: على إيران تسليم جميع المعتقلين
أعربت الولايات المتحدة عن أملها أن لا تكتفي إيران بإعطاء أسماء أعضاء القاعدة الذين تحتجزهم بل تقوم بتسليمهم إلى واشنطن أو إلى دول أخرى لكي تتم محاكمتهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر إن على إيران تسليم جميع عناصر القاعدة للولايات المتحدة أو إلى بلدانهم الأصلية أو إلى بلدان أخرى حتى يمكن استجوابهم ومحاكمتهم.

وأضاف أنه من المهم أن تتمكن الدول الأخرى من الحصول على المعلومات التي يمكن أن يدلي بها هؤلاء الأشخاص عن الأنشطة السابقة والمستقبلية للقاعدة.

وكانت طهران سلمت مجلس الأمن الدولي تقريرا يتضمن أسماء 78 من عناصر تنظيم القاعدة كانت تعتقلهم، وقامت بتسليمهم إلى بلدانهم الأصلية.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية حميد رضا أصفي الأحد أن بلاده ترفض الكشف عن أسماء هؤلاء الأشخاص. لكنه قال "إننا سلمنا الأمم المتحدة لائحة بأسماء 225 من أعضاء التنظيم وتنظيمات أخرى مرتبطة به قمنا بتسليمهم إلى بلدانهم.

ورفض أصفي الكشف عن أسماء العناصر التي لا تزال تقيم في إيران، قائلا إن "الجمهورية الإسلامية تفضل عدم الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية". وكانت إيران أعلنت أنها اعتقلت ثم أبعدت 500 من عناصر القاعدة منذ خريف 2001.

المصدر : الفرنسية