الكونغرس الأميركي يؤجل زيارة لكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2003/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/3 هـ

الكونغرس الأميركي يؤجل زيارة لكوريا الشمالية

ويلدون: البيت الأبيض سحب موافقته على الزيارة
أجل البيت الأبيض زيارة كان يعتزم وفد من الكونغرس القيام بها إلى كوريا الشمالية بهدف تخفيف حدة التوتر بين البلدين بسبب الملف النووي.

وقال نائب رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب كورت ويلدون إن الزيارة التي كانت مقررة الأحد أجلت بعد أن سحب البيت الأبيض تأييده لها في آخر دقيقة.

ولم يوضح ويلدون -الذي كان من المقرر أن يترأس الوفد الذي يضم نوابا جمهوريين وديمقراطيين- الموعد الجديد الذي ستتم فيه الزيارة، لكنه قال إن المحادثات مستمرة بهذا الشأن.

لقاء تحضيري
وفي السياق ذاته قالت صحيفة يابانية إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بدأتا مباحثات تهدف إلى إجراء جولة ثانية من محادثات سداسية بشأن برنامج الأسلحة النووية لبيونغ يانغ في بكين في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

ونقلت صحيفة أساهي شيمبون عن مصدر مطلع قوله إن مسؤولين من البلدين التقوا في نيويورك يوم الجمعة الماضي واتفقوا على اللقاء مرة أخرى.

رؤساء وفود الدول الست قبيل الجولة الأولى من المحادثات (رويترز-أرشيف)
وفي تحول رئيسي في موقفها من الأزمة النووية المستمرة منذ نحو عام، قالت كوريا الشمالية السبت إنها مستعدة للتفكير في العرض الأميركي الخاص بإعطائها ضمانات أمنية في مقابل وقف برنامجها النووي. لكن بيونغ يانغ قالت إن من السابق لأوانه الحديث عن جولة جديدة من المحادثات قبل تقييم نوايا واشنطن.

ووصف وزير الخارجية الأميركي كولن باول استجابة كوريا الشمالية لمقترحات الرئيس جورج بوش بالإيجابية. واعتبر أن الكوريين أبدوا استعدادا لمواصلة بحث تلك المقترحات بطرق مباشرة وأخرى غير مباشرة.

المصدر : رويترز