اتهام تركيا بالتجسس على وزيرة سويسرية
آخر تحديث: 2003/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/2 هـ

اتهام تركيا بالتجسس على وزيرة سويسرية

اتهمت سويسرا أجهزة الاستخبارات التركية بالتجسس على وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي لما تقيمه من علاقات مفترضة مع معارضين أكراد، وقالت الصحف إن هذا الأمر أدى لإلغاء زيارة الوزيرة السويسرية التي كانت تعتزم القيام بها إلى تركيا.

وقالت صحيفة لومانان السويسرية إن الشرطة التركية اشتكت لدى أجهزة الاستخبارات السويسرية بسبب هذه العلاقات. وحسب الصحيفة قالت الشرطة التركية في رسالتها للاستخبارات السويسرية "إذا كانت وزيرتكم شخصا غير مرغوب فيه في أنقرة فذلك لأنها تصغي كثيرا إلى المعارضين الأكراد".

وبعد ذلك رفعت الرسالة التي وجهتها أجهزة الاستخبارات التركية للشرطة إلى رئيس الكونفدرالية باسكال كوشبان الذي عقد اجتماعا طارئا للحكومة السويسرية لتوبيخ الوزيرة على حد قول الصحافة.

وأكدت الصحيفة أن الوزيرة خضعت فعلا في نهاية أغسطس/ آب الماضي لمراقبة جاسوس تركي أبدى اهتماما بخلوة أجرتها مع أحد المعارضين الأكراد واستمرت دقيقة أثناء الحفل.

من جهة أخرى أكد ناطق باسم النيابة العامة السويسرية أنه إذا كانت التحقيقات الأولية تظهر مؤشرات تدل على وقوع تجسس قامت به أجهزة الاستخبارات التركية فإنه سيتم فتح تحقيق قضائي لأن نشاطات أجهزة الاستخبارات الأجنبية على الأراضي السويسرية ممنوعة.

المصدر : الفرنسية