مقتل عشرة مدنيين في كمين بشمال أفغانستان
آخر تحديث: 2003/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/1 هـ

مقتل عشرة مدنيين في كمين بشمال أفغانستان

مسلحون أفغان ينتظرون دورهم ليسلموا أسلحتهم (الفرنسية)
لقي عشرة مدنيين بينهم خمس نساء وطفلان مصرعهم في كمين على طريق في ولاية سامنقان شمال أفغانستان.

ونقل التلفزيون الحكومي الأفغاني عن مسؤول الأمن في الولاية أن شاحنة صغيرة تقل 12 شخصا من قرية شيركار تعرضت لهجوم على بعد 60 كلم شرق مدينة إيباك ونجى من بين الركاب طفل صغير ورجل مسن.

وقال المصدر نفسه إن من وصفهم بتسعة إرهابيين شنوا هجوما على الركاب وتمكنوا من الفرار دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن هذا الحادث.

يشار إلى أن ولاية سامنقان التي تبعد حوالي 200 كلم شمال غرب كابل وتسيطر عليها الميليشيا التابعة لوزير الدفاع ومعظم عناصرها من الطاجيك نادرا ما تشهد هذا النوع من الحوادث حيث لا يلقى عناصر طالبان أو المقاتلون المناهضون للحكومة أي دعم شعبي هناك.

ومن جانب آخر قام نحو ألف مسلح أفغاني بتسليم أسلحتهم للسلطات الحكومية، وذلك في إطار برنامج نزع الأسلحة الذي تشرف عليه الأمم المتحدة في أفغانستان.

ويسعى البرنامج لإعادة تأهيل هؤلاء المقاتلين من خلال تدريبهم على بعض الحرف والأشغال. وسينال كل مقاتل يسلم سلاحه مبلغ مائة دولار وقليلا من الثياب والمواد الغذائية.

ويكمن التحدي أمام المجتمع الدولي، وفقا للمسؤولين عن عملية نزع الأسلحة بأفغانستان، في إيجاد وظائف لنحو مائة ألف مقاتل يستهدف البرنامج تجريدهم من أسلحتهم.

المصدر : الفرنسية