مجلس الأمن الدولي(الفرنسية-أرشيف)
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس خمس دول لشغل عضوية مجلس الأمن هي الجزائر وبنين والبرازيل والفلبين ورومانيا.

ولم تواجه هذه الدول منافسة في شغل المقاعد الشاغرة في مجلس الأمن الدولي اعتبارا من أول يناير/ كانون الثاني القادم. وحصلت كل من بولندا والأرجنتين على صوت واحد لكل منهما في الجمعية العامة.

وينتخب المرشحون لمدة عامين ولا يلقون منافسة غالبا لأنه يتم اختيارهم عن طريق التجمعات الإقليمية في الأمم المتحدة على أساس دوري. وقد رشحت المجموعتان الأفريقية والآسيوية الجزائر وبنين والفلبين لتحل محل الكاميرون وغينيا وسوريا التي تنتهي مدة عضويتها في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ورشحت دول شرق أوروبا رومانيا لتحل محل بلغاريا فيما ستشغل البرازيل مقعد المكسيك بناء على اختيار من حكومات أميركا اللاتينية والكاريبي.

وتحجز الدول الخمس الدائمة العضوية -وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين - وهي الدول التي لها حق استخدام الفيتو ثلث مقاعد المجلس. ويتم كل عام التنافس على خمسة مقاعد من المقاعد العشرة الباقية.

وتستمر في المجلس حتى عام 2004 بجانب الدول الخمس الدائمة العضوية كل من ألمانيا وإسبانيا وباكستان وشيلي وأنغولا التي بدأت مدد عضويتها في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي حين لن تكون هناك مقاعد شاغرة لدول غرب أوروبا في يناير/ كانون الثاني القادم تتأهب اليونان والدانمارك لخلافة ألمانيا وإسبانيا في يناير/ كانون الثاني عام 2005.

المصدر : وكالات