البرادعي: الوكالة تسلمت بيانا بأنشطة إيران النووية (رويترز)

أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أنه تسلم وثائق تصفها إيران بأنها بيان كامل لأنشطتها النووية.

وقال للصحفيين في مقر الوكالة إنه تسلم الملفات من مبعوث إيران لدى الوكالة علي أكبر صالحي قبل ثمانية أيام من انتهاء مهلة حددتها الوكالة لإثبات طهران أنها لا تملك برنامجا للأسلحة النووية.

وأكد الرئيس الإيراني محمد خاتمي أمس أن الاتفاق النووي مع الوكالة ينبغي أن يصادق عليه البرلمان، وحثها على أن تكون نزيهة في تقييم الأدلة.

ونُقل عن مسؤول إيراني كبير قوله إن طهران ستوقع الأُسبوع المقبل على مسودة البروتوكول الإضافي الخاص بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وكانت إيران قد وافقت الثلاثاء على إعطاء وزراء الخارجية الألماني والفرنسي والبريطاني ضمانات تؤكد اقتصار نشاطاتها النووية على الاستخدامات المدنية, وهو ما تطالب به الأسرة الدولية منذ أشهر.

كما تعهدت الجمهورية الإسلامية بتوقيع البروتوكول الإضافي الذي يسمح بإجراءات مراقبة مشددة على نشاطاتها النووية, وتعليق كل عمليات تخصيب اليورانيوم والتزام "تعاون وشفافية تامة" حيال الوكالة.

وكانت الوكالة الدولية أمهلت إيران في سبتمبر/ أيلول الماضي حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لتثبت أنها لا تعمل على إنتاج سلاح ذري تحت ستار برنامج نووي مدني, وإلا رفعت المسألة إلى مجلس الأمن الدولي مع احتمال أن يفرض عليها عقوبات.

المصدر : الجزيرة + وكالات