المعارضة الإسبانية: مؤتمر الدول المانحة اغتصاب للعراق
آخر تحديث: 2003/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/27 هـ

المعارضة الإسبانية: مؤتمر الدول المانحة اغتصاب للعراق

المعارضة الإسبانية ترفض تمويل احتلال العراق (الفرنسية-أرشيف)
وصفت المعارضة الإسبانية اليسارية اليوم الأربعاء مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد غدا الخميس بمشاركة 58 دولة "بمؤتمر اغتصاب العراق".

واعتبر غاسبر ياماساريس منسق "إسكيردا يونيدا" -وهو تحالف مقرب من الشيوعيين- المؤتمر بأنه "عملية دولية للاغتصاب والاستعمار الجديد". وقال أمام صحفيين في العاصمة الإسبانية "إننا في مواجهة عملية خصخصة ضخمة".

وقال الناطق باسم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في مجلس النواب خيسوس كالديرا إن الاشتراكيين يعتبرون من جهتهم أنه ينبغي عدم تخصيص "حتى يورو واحد" للعمليات العسكرية.

وأشار إلى أن الحزب "موافق على القول بأنه لابد من إعادة إعمار العراق", معتبرا أن إعادة الإعمار ضرورية "لأنه حصل دمار في حرب غير مشروعة لم يوافق عليها الإسبان ويعتبر (رئيس الحكومة خوسيه ماريا) أزنار أحد المسؤولين عنها". وكان الحزبان عارضا بشدة الحرب على العراق التي دعمتها الحكومة الإسبانية.

ومن جهته طالب "إعلان مدريد" الذي وزعه "المرصد الدولي للاحتلال" اليوم على وسائل الإعلام الحكومات بعدم "دفع دولار واحد للاحتلال".

ويعارض المرصد -وهو مؤسسة غير حكومية تأسست في مايو/ أيار الماضي وتضم مثقفين ومنظمات سلمية دولية غير حكومية- أي مساهمة في صناديق ستقوم بإدارتها قوات الاحتلال بالعراق وفي طليعتها الولايات المتحدة.

وأكد الإعلان ضرورة المساهمة في الحاجات الإنسانية الملحة عبر صندوق مستقل لا يمكن لقوى الاحتلال الأميركي الوصول إليه.

وقالت عضوة المرصد أورنيلا سانغيوفاني إنه يجب على الأمم المتحدة ووكالاتها والحكومات والمنظمات غير الحكومية "أن لا تساهم في تشريع اجتياح غير شرعي واحتلال للعراق أو أن تقوم باستغلال ذلك".

ومن المقرر أن تنظم غدا مظاهرات عدة احتجاجا على مؤتمر الدول المانحة في عدد من المدن الإسبانية بينها برشلونة (شمال شرق) وفيتوريا (شمال) ومدريد التي ستشهد مظاهرتين إحداهما بدعوة من جمعية نسائية.

وينعقد مؤتمر الدول المانحة يومي الخميس والجمعة بمشاركة 58 دولة و19 منظمة دولية في العاصمة الإسبانية مدريد.

المصدر : وكالات