رئيس الوزراء الماليزي يجدد اتهاماته لليهود
آخر تحديث: 2003/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/26 هـ

رئيس الوزراء الماليزي يجدد اتهاماته لليهود

مساعدو محاضر محمد قالوا إن العالم أساء فهم تصريحات رئيس الوزراء بشأن اليهود (رويترز)
جدد رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد اتهاماته لليهود بأنهم متعجرفون ويسيطرون على العالم. وجاءت اتهامات محاضر بعد أقل من يوم على انتقادات حادة وجهها له الرئيس الأميركي جورج بوش عندما قال إن اتهامات محاضر لليهود خاطئة وتثير الشقاق.

وقال محاضر في مقابلة مع صحيفة بانكوك بوست التايلندية إن الانتقادات الإسرائيلية والأوروبية والأميركية الواسعة لاتهامه اليهود الأسبوع الماضي بأنهم "يحكمون العالم بالوكالة" تثبت أنه كان على حق.

وأضاف محاضر الذي سيغادر منصبه بنهاية هذا الشهر بعد 22 عاما من رئاسة الحكومة الماليزية إن "إسرائيل بلد صغير، وعدد اليهود فيها قليل جدا قياسا بعدد سكان العالم، إلا أن اليهود متعجرفون ويتحدون العالم أجمع. فعندما تمنعهم الأمم المتحدة عن المضي في خطة معينة، نراهم لا يمتثلون لأوامرها ويمضون في تنفيذ خطتهم، لماذا؟ لأن اليهود يحظون بتأييد جميع أولئك الأشخاص".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان إن بوش قال لمحاضر خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في بانكوك إن تصريحاته بشأن اليهود "تقف بشكل قاطع ضد ما أؤمن به".

وأضاف مكليلان إن هذه المرة هي ليست الأولى التي يدلى فيها محاضر "بتصريحات شائنة مليئة بالكراهية".

وأثار محاضر احتجاجات كبيرة خلال قمة منظمة المؤتمر الإسلامي الأسبوع الماضي عندما قال إن اليهود لديهم نفوذ في العالم يفوق تعداده بكثير. وقال إن الأوروبيين قتلوا ستة ملايين من 12 مليون يهودي لكن اليهود اليوم يحكمون العالم بالوكالة".

وذكر مسؤولون ماليزيون أن التصريحات انتزعت من سياقها في الخطاب وأنها كانت موجهة للعرب والمسلمين وطالبتهم بالتوقف عن القتال في معركة خاسرة مع إسرائيل والسعي للسلام. غير أن محاضر نفسه لم يقدم اعتذارا عندما سئل الأسبوع الماضي بشأن موجة الغضب التي تسببت فيها تصريحاته.

المصدر : الجزيرة + وكالات