طلبة جامعة بانكوك يهيئون صورا لجورج بوش كتب تحتها كلمة "مطلوب" احتجاجا على مشاركته في قمة آبك (الفرنسية)

أعلن البيت الأبيض الأميركي أن الرئيس جورج بوش سيدين علنا رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد بسبب تصريحاته بشأن اليهود التي وصفتها إسرائيل بأنها معادية للسامية.

وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم بوش إنها ليست المرة الأولى التي يدلي فيها رئيس الوزراء الماليزي "بتصريحات غير لائقة وتعليقاته كانت مليئة بالحقد". ورفض ماكليلان الكشف عن مضمون التصريحات التي سيدلي بها بوش في هذا الشأن.

ويشارك محاضر وبوش بقمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبك) التي افتتحت صباح اليوم في بانكوك.

افتتاح القمة
ويشارك 21 بلدا بينها الصين والولايات المتحدة وروسيا في القمة التي ستتصدر جدول أعمالها مسألتا مكافحة الإرهاب وتحريك المفاوضات التجارية متعددة الأطراف.

ومن المقرر أن يدعو الرئيس الأميركي نظراءه بالمنتدى -الذي يضم دولا يبلغ مجموع عدد سكانها 2.5 مليار نسمة- إلى توحيد الجهود في الحرب على ما يسمى الإرهاب بعد تهديدات جديدة أطلقها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

جورج بوش بحث مع نظيره الكوري الجنوبي الأوضاع بالكوريتين (رويترز)
وينص مشروع البيان الختامي للقمة على أن دول المنتدى اتفقت على توحيد صفوفها من أجل القضاء على الجماعات الإرهابية العالمية التي تهدد اقتصادياتها، والحث على تحقيق تقدم سريع في محادثات التجارة العالمية المتوقفة بعد فشل المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك. كما نص المشروع على القضاء على الخطر الذي يمثله انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ويسعى بوش إلى حث شركائه في المجموعة على تخصيص مزيد من الأموال لعملية إعادة إعمار العراق ومناقشة الأزمة النووية الكورية الشمالية والوضع في بورما.

وتعقد قمة بانكوك وسط إجراءات أمنية مشددة نشر في إطارها عدد لا سابق له من رجال الأمن بالعاصمة التايلندية. فقد انتشر حوالي 20 ألفا من رجال الشرطة والجنود ومئات من عناصر الأمن الأميركيين في بانكوك التي خضعت لحملة تنظيف كبيرة.

وتشكل بانكوك المحطة الأهم في جولة الرئيس الأميركي بآسيا والتي قادته حتى الآن إلى اليابان والفلبين. وسيتوجه بوش بعد ذلك إلى سنغافورة حيث سيتوقف لفترة قليلة في بالي التي تعرض منتجعها لهجوم أسفر عن مقتل 202 شخص العام الماضي. وينهي الرئيس جولته في آسيا بزيارة لأستراليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات