مقتل ستة نيجيريين في سطو على مستودع نفط
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ

مقتل ستة نيجيريين في سطو على مستودع نفط

قتل ستة نيجيريين بعد أن أشعل لصوص وقود حريقا في مستودع المنتجات النفطية الرئيسي قرب مدينة بورت هاركورت النفطية الساحلية في جنوب شرق نيجيريا أمس السبت. وقال شاهد عيان "لم نستطع أن ننتشل سوى ست جثث اثنتان منها لسيدتين". موضحا أن هناك عدة جثث لا يزال البحث عنها جاريا.

وقالت شركة النفط النيجيرية الوطنية التي تديرها الدولة إن فرق الإطفاء أخمدت الحريق بعد عدة ساعات من العمل الشاق. وطوقت قوات الأمن المكان من بعيد بسبب شدة الحرارة المنبعثة من الحريق.

وقال المتحدث باسم شركة ندو أوجمادو إن خط أنابيب نفط قد أصيب بالتلف من الحريق ولكنه لا يتوقع أي تعطيل ذي أهمية لضخ الوقود.

وقال أوجمادو إن "النيران اشتعلت بفعل بعض الذين كانوا يحاولون اغتراف الوقود باستخدام بعض القوارب ويخشى أن يكون بعضهم قد احترق حتى الموت في القوارب التي كانوا يستخدمونها".

وقال رئيس الشرطة في بورت هاركورت سيلفستر أرابا إنه لا يستطيع أن يؤكد أي عدد للقتلى غير أنه لم يستبعد مقتل بعض اللصوص.

ويفاقم الإغلاق المؤقت للرصيف من نقص شديد في الوقود في هذه الدولة المنتجة للنفط والناجم عن قرار الحكومة برفع القيود عن تسويق منتجات الوقود في وقت سابق من الشهر الجاري.

ورغم أن نيجيريا تعد سابع أكبر منتج للنفط في العالم إلا أنها تعتمد اعتمادا كبيرا على منتجات الوقود المستوردة بسبب مشاكل في مصافيها المحلية.

ورصيف أوكريكا هو نقطة الاستقبال الرئيسية للواردات النفطية كما أنه يقوم أيضا بخلط المنتجات. ويقع في المنطقة الصناعية نفسها التي تضم مصفاتي نفط بورت هاركورت واللتين تبلغ طاقتهما 210 آلاف برميل يوميا.

المصدر : رويترز