تحطم طائرة تجسس أميركية قرب كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/21 هـ

تحطم طائرة تجسس أميركية قرب كوريا الشمالية

إحدى طائرات التجسس الأميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية (أرشيف)
قال الجيش الأميركي اليوم الجمعة إن طائرة تجسس أميركية آلية -أدخلت إلى كوريا الجنوبية الشهر الماضي- تحطمت أثناء طيران تجريبي قرب الحدود مع كوريا الشمالية، دون أن تقع إصابات.

وقال متحدث عسكري في وقت متأخر أمس إن الجيش الأميركي أنزل كل طائرات التجسس الآلية المتطورة التي تم جلبها مؤخرا إلى كوريا الجنوبية أثناء إجراء التحقيق.

وبسبب هذا الحادث ألغيت تجربة طيران استعراضية كانت مقررة الأسبوع المقبل لهذا النوع من الطائرات المصممة للتحليق لمدة أقصاها خمس ساعات والتي تم استعمالها أثناء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.

ويعد انتشار طائرات التجسس في كوريا الجنوبية جزءا من خطة تصعيد دفاعي ضد كوريا الشمالية قيمتها حوالي 11 مليار دولار أميركي.

ويوجد حوالي 37 ألف جندي أميركي في كوريا الجنوبية منذ أن انتهى النزاع بين الكوريتين (1950-1953) في إطار هدنة هشة بدلا من معاهدة سلام.

ويأتي تحطم الطائرة الأميركية تزامنا مع تصريحات لمسؤول كبير بالمخابرات الأميركية مفادها أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تطور طرقا جديدة للتجسس حتى لا تفاجأ بمن أسماهم أعداء بارعين في التكيف.

واعترف وكيل وزير الدفاع الأميركي لشؤون المخابرات ستيفن كامبوني يوم الأربعاء بأنه من المستحيل التكهن بأي دولة أو جهة ستشكل تهديدا للولايات المتحدة أو لأصدقائها وحلفائها في غضون خمس أو 10 أو 20 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: