بوتين يدعو طهران إلى التوقيع على البروتوكول الإضافي
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/22 هـ

بوتين يدعو طهران إلى التوقيع على البروتوكول الإضافي

فلاديمير بوتين في برنامج "لقاء خاص"
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران إلى التوقيع على البروتوكول الإضافي وعلى وثيقة بشأن إعادة النفايات النووية إلى روسيا بعد استخدام الوقود النووي لتؤكد أن أهداف برنامجها سلمية.

وقال الرئيس الروسي الذي كان ضيفا على برنامج "لقاء خاص" أمس الجمعة على قناة الجزيرة- إنه لا يرى أي عوائق في أن توقع إيران على البروتوكول الإضافي حتى تؤكد أنها لا تسعى لامتلاك الأسلحة النووية.

وقد فسر بوتين دعوته إلى طهران انطلاقا من اقتناعه بأن إيران لا تسعى إلى امتلاك الأسلحة النووية قائلا إن الرئيس الإيراني محمد خاتمي أكد له ذلك مرارا.

كما أوضح بوتين أن موسكو اقترحت على طهران التوقيع على وثيقة بشأن إعادة النفايات النووية إلى روسيا بعد استخدام الوقود النووي لكي تثبت للعالم حسن نواياها.

وأضاف أن إيران ليس لديها مشكلة بهذا الخصوص، وهي على استعداد للتوقيع على هذه الوثيقة، وإذا تم هذا الأمر فلا أرى أي مبرر لتحجيم إيران ومنعها من الحصول على تقنيات الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

في المقابل قال الرئيس الروسي إنه يتفهم قلق بعض شركاء روسيا بخصوص البرنامج النووي الإيراني، متعهدا الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار النووي.

وفي تداعيات أخرى للملف الإيراني قالت مصادر دبلوماسية فرنسية وإيرانية إن وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا قد يزورن إيران قريبا لإجراء مباحثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وردا على تلك التصريحات قال مسؤول إيراني إن الوزراء الثلاثة قد يصلون إلى إيران الأسبوع القادم لإجراء مباحثات بشأن البرنامج النووي الإيراني. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "هناك احتمال للقيام بهذه الزيارة الوزارية لكن لا شيء تأكد حتى الآن" مشددا على أن "الزيارة قد تتم إذا تم التوصل إلى اتفاق (على ترتيباتها) اعتبارا من الأسبوع المقبل لكن لا شيء تقرر حتى الآن".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية