إلهام علييف الأوفر حظا لخلافة والده (الفرنسية)
توجه الناخبون الأذريون إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم قصد انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي حيدر علييف.

وفتحت مكاتب الاقتراع الـ 5146 أبوابها في كافة أنحاء البلاد كما كان مقررا عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (3:00 غرينتش) أمام أكثر من 4.1 ملايين ناخب. وأرسلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكثر من 600 مراقب للإشراف على هذه الانتخابات.

ويتنافس ثمانية مرشحين لتولي منصب الرئيس من أبرزهم إلهام علييف نجل الرئيس الأذري والذي اختاره والده خليفة له بعد انسحابه من المنافسة قبل أسبوعين بسبب اعتلال صحته، وعيسى غمبار من حزب المساواة، واعتبار محمدوف من حزب الاستقلال الوطني.

ويرى مراقبون أن فوز إلهام بانتخابات اليوم أمر مفروغ منه بعد إستراتيجية دقيقة وضعها قبل أشهر والده الرئيس المخضرم حيدر علييف.

وتدين المعارضة الانتخابات وتصفها بأنها حيلة للإبقاء على قبضة أسرة علييف على السلطة. وإضافة إلى إلهام الذي كان يشغل منصب نائب رئيس شركة النفط التابعة للدولة، يشغل أقارب آخرون لعلييف مناصب رئيسية أخرى في هيكل السلطة والأعمال في أذربيجان.

وكان حيدر علييف (80 عاما) قد وضع إلهام في مكانة متقدمة ليخلفه في رئاسة البلاد حيث عينه رئيسا للوزراء عقب تعديل دستوري أجري قبل عام.

المصدر : وكالات