بلير ترأس اجتماعا قرر كشف اسم كيلي
آخر تحديث: 2003/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/19 هـ

بلير ترأس اجتماعا قرر كشف اسم كيلي

توني بلير لم يخرج بعد من ورطة ديفد كيلي
قال السكرتير الدائم في وزارة الدفاع البريطانية كيفن تيبيت أمس الاثنين إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ترأس الاجتماع الذي تقرر فيه الإعلان للصحافة عن هوية خبير الأسلحة ديفد كيلي الذي انتحر في منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وأوضح كيفن أمام لجنة التحقيق في ملابسات وفاة ديفد كيلي -وهو أبرز مصدر استخدمته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) للتأكيد أن الحكومة البريطانية ضخمت التهديد العراقي لتبرير شن الحرب على العراق- أن قرار نشر بيان أدى إلى تمكن الصحافة من كشف هوية ديفد كيلي اتخذ في الثامن من يوليو/ تموز في اجتماع برئاسة توني بلير.

لكن تيبيت أكد مع ذلك أنه لم يشارك في هذا الاجتماع، مضيفا أن "القرار اتخذ أثناء اجتماع في مقر الحكومة وصدقت عليه وزارة الدفاع".

واعتبر حزب المحافظين المعارض شهادة تيبيت دليلا على أن بلير ضلل الشعب البريطاني إزاء دوره في القضية التي سلطت الضوء على قرار بلير مشاركة بريطانيا في غزو العراق.

وأقر بلير عندما أدلى بإفادته في التحقيق في أغسطس/ آب بأنه كان حاضرا في اجتماع يوم الثامن من يوليو/ تموز وقال إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الإستراتيجية التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع والتي أدت في النهاية إلى الكشف عن اسم كيلي. لكنه كان قد نفى قبل ذلك بشهر أثناء رحلة إلى الشرق الأقصى بعد انتحار كيلي بأيام أن يكون أذن بالكشف عن اسم كيلي للرأي العام كمصدر لتقرير (BBC) الذي زعم أن مساعدي بلير ضخموا قدرات العراق لتبرير المشاركة في غزوه.

وقررت الحكومة في اجتماع الثامن من يوليو/ تموز عدم الكشف عن اسم كيلي وإنما تأكيد اسمه للصحفيين إذا ما خمنوا على نحو صحيح أن مصدر معلومات هيئة الإذاعة البريطانية هو كيلي.

وأقر تيبيت بأنه رأى عندما سمع لأول مرة بهذه الإستراتيجية أنها "غريبة بعض الشيء" لكنه وافق لاحقا على أنها أنسب ما يمكن القيام به. ودافع عن الطريقة التي تعاملت بها وزارة الدفاع مع كيلي بمجرد الكشف عن اسمه أمام الرأي العام قائلا إنه يعتقد أن خبير الأسلحة الدولي السابق عومل "بحرص بالغ ومراعاة تامة طوال الوقت".

وتيبيت هو آخر شاهد يدلي بأقواله في التحقيق. ويقول رئيس لجنة التحقيق اللورد هاتون إنه يأمل في تسليم التقرير النهائي بشأن قضية كيلي في نهاية العام.

المصدر : وكالات