100 ألف متظاهر في مسيرة للسلام بإيطاليا
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/18 هـ

100 ألف متظاهر في مسيرة للسلام بإيطاليا

إيطاليا شهدت العديد من المظاهرات المناهضة للحرب على العراق والمؤيدة للفلسطينيين (أرشيف- رويترز)

تظاهر أكثر من 100 ألف شخص في إيطاليا بينهم قادة من المعارضة في تقليد سنوي بدأ عام 1961 يدين المشاركون فيه الحروب في العالم ويدعون إلى السلام.

وحمل المتظاهرون – الذين ساروا لمسافة 24 كلم في إقليم أومبري وسط إيطاليا- أعلاما ورددوا شعارات تذكر بالأحداث الجارية في كل من العراق والأراضي الفلسطينية.

وأعرب مشاركون في التظاهرة عن رغبتهم في توظيفها لإيصال رسالة إلى السياسيين تدين الحرب وقتل الأبرياء في كل مكان.

ووقع قادة العديد من التنظيمات اليسارية الإيطالية عريضة تطالب بإدراج المادة 11 من الدستور الإيطالي التي ترفض الحرب كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية, ضمن الدستور الأوروبي المقبل.

وقاطع المسيرة حزب رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني معتبرا أن اليسار يقف وراء التظاهرة. واستمع المشاركون في المسيرة إلى رسالة من الحائزة جائزة نوبل للسلام عام 2003 الإيرانية شيرين عبادي, بثتها شبكة التلفزة الخاصة القناة السابعة التي تواكب المسيرة.

وقالت عبادي إن "الطريق الذي تسلكونه يؤدي إلى السلام وحقوق الإنسان والشعوب". وقد هنأ بابا الفاتيكان في رسالة مكتوبة المشاركين في التظاهرة على مبادرتهم في تنظيمها. وقال إن اسم أوروبا يجب أن يصبح مرادفا للسلام.

يشار إلى أن الحركة المناهضة للحرب كانت بارزة في إيطاليا التي ساندت حكومتها برئاسة سيلفيو برلوسكوني في المقابل سياسة الحكومة الأميركية تجاه غزو العراق.

المصدر : وكالات