الألبان يختارون نوابهم ورؤساء بلدياتهم
آخر تحديث: 2003/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ

الألبان يختارون نوابهم ورؤساء بلدياتهم

ألبان يدلون بأصواتهم في مركز اقتراع بتيرانا (رويترز-أرشيف)
توجه الناخبون الألبان اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم ورؤساء بلدياتهم، في عملية انتخابية تعتبر امتحانا للديمقراطية الألبانية الهشة.

وأكد الرئيس الألباني ألفريد مويزيو أن سمعة بلاده واندماجها في الهيئات الأوروبية الأطلسية مرهون بتنظيم عملية اقتراع حرة ونزيهة. وقال في رسالة وجهها إلى شعبه "إن الثاني عشر من أكتوبر/ تشرين الأول سيكون اختبارا هاما لمؤسسات الدولة ومسؤولياتها وإرادتها في احترام القانون والدستور"، مضيفا أن "ألبانيا ستنتصر" في هذا اليوم.

كما دعا مويزيو الناخبين إلى التعبير عن أصواتهم بكل حرية. وسيختار نحو 2.7 مليون ناخب رؤساء البلديات والمندوبين الذين سيسيرون خلال السنوات الأربع المقبلة 308 بلدات و76 مدينة ألبانية.

ومع أن 60 حزبا قدموا لوائح مرشحيهم لهذه الانتخابات فإنه يتوقع أن يكون التنافس الأشد بين الحزب الاشتراكي الحاكم والحزب الديمقراطي المعارض للرئيس السابق صالح بريشا. وقد أرسلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 226 مراقبا أجنبيا سيشرفون على عملية الانتخاب مع ألفي مراقب ألباني.

وبشكل عام مرت الحملة الانتخابية بهدوء باستثناء بعض التوتر الذي وقع قبل أيام عندما تبادل رئيسا أبرز الأحزاب صالح بريشا ورئيس الوزراء الاشتراكي فاتوس نانو الاتهامات بالفساد والتواطؤ مع المافيا.

المصدر : الفرنسية