اجتماع سابق لمجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية (أرشيف)
حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إيران من تأخرها في تقديم المعلومات اللازمة بخصوص برنامجها النووي والإجراءات التي يتوجب اتخاذها من قبل طهران لمنع تطوير أسلحة نووية.

وقال المتحدث باسم الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها اليوم إن طهران قدمت معلومات ووعدت بتقديم المزيد مستقبلا. غير أنه أضاف أن الوكالة لا تحصل على المعلومات بالسرعة المطلوبة.

وأضاف أن "على إيران تقديم معلومات كاملة وشاملة حول برنامجها النووي بحلول 31 أكتوبر/ تشرين الأول" وأن "هذه المهمة قابلة للإنجاز في هذه الفترة الزمنية وأنها لا تستلزم أكثر من أسبوع أو اثنين". وطلب المتحدث بشكل خاص معلومات عن مصدر قطع الغيار التي استوردتها إيران.

وأوضح المتحدث "أن هناك مرحلتين في عمل المفتشين تنتهي الأولى في 31 من الشهر الجاري كأبعد تقدير ويفترض خلالها أن تقدم إيران جميع المعلومات حول القضايا العالقة، والثانية التحقق من صحة هذه المعلومات" بعد هذا التاريخ. وكان فريق من مفتشي الوكالة بدأ مهمة في طهران منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأمهل مجلس حكام الهيئة التنفيذية في الوكالة إيران حتى 31 من الشهر الجاري لإثبات أنها لا تسعى لإنتاج سلاح نووي تحت غطاء برنامج لأغراض مدنية. وأكدت طهران أنها لن تلتزم بالموعد المحدد الذي وضعه مجلس حكام الوكالة ولكنها من جهة أخرى سوف تقدم المعلومات المطلوبة.

المصدر : وكالات