واشنطن تعد مشروع اتفاق أمني مع بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ

واشنطن تعد مشروع اتفاق أمني مع بيونغ يانغ

كولن باول
قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمس الجمعة إن "الولايات المتحدة أعدت بعض الأفكار بشأن ضمانات أمنية لتقديمها إلى كوريا الشمالية". وأوضح أن واشنطن تقوم بدراسة مشروع اتفاق أمني متعدد الأطراف مع بيونغ يانغ لتلبية طلبها القاضي بالتوصل إلى ميثاق عدم اعتداء.

وأوضح أن هذا الاتفاق الذي يحمي كوريا الشمالية من خطر الاجتياح، "سيكون رسميا وخطيا وآمل في أن يكون متعدد الأطراف".

وأوضح أن الخارجية الأميركية تعد مجموعة من مشاريع الاتفاقات استنادا إلى "النماذج" الموجودة، وهي تأمل في إن توافق عليها بيونغ يانغ، الأمر الذي يتيح الخروج من مأزق البرنامج النووي الكوري الشمالي. مؤكدا أن واشنطن ستبحث في هذه المشاريع "في الأسابيع المقبلة مع حلفائها".

وأشار إلى أن الهدف هو أن نتمكن من أن نقدم للكوريين الشماليين مقترحات "تعطيهم ضمانات تفوق تلك التي حصلوا عليها من الإدارة السابقة والتي كانت أساسا رسائل وبيانات.

غير أنه نفى في الوقت نفسه التحضير لجولة جديدة من المحادثات مع كوريا الشمالية في أعقاب المحادثات سداسية الأطراف التي عقدت في بكين في أغسطس/ آب الماضي.

وكان سفير الصين لدى الأمم المتحدة وانغ جوانجيا أكد أمس أن كوريا الشمالية تريد استئناف المحادثات السداسية بشأن الأزمة النووية الكورية في ديسمبر/ كانون الأول، وقال إن بكين تريد هي الأخرى محادثات جديدة بحلول نهاية العام.

وتطلب كوريا الشمالية من الولايات المتحدة توقيع اتفاقية عدم اعتداء في إطار أي اتفاق يشمل التزاما بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر قال أمس الأول الخميس إنه "سبق وأن تحدثنا في مسألة اتفاقية. هذه المسالة غير مطروحة للنقاش. لكننا تحدثنا أيضا عن استعداد للاستماع إليهم ومحاولة التعامل مع هواجسهم بشأن الأمن إذا كانوا سيتخلون عن برنامجهم النووي".

المصدر : وكالات