أوروبا تسعى لإدانة إيران أمام لجنة حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ

أوروبا تسعى لإدانة إيران أمام لجنة حقوق الإنسان

ذكرت مصادر أوروبية أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون الاثنين المقبل في لوكسمبورغ إمكانية تقديم قرار خلال فترة قريبة إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف بهدف إدانة ما يسمونه انتهاكات إيران لحقوق الإنسان.

وقال دبلوماسي "المسألة لم تحسم" مشيرا إلى أن الأوروبيين لا زالوا منقسمين حيال هذه القضية. وأكدت المصادر ذاتها أن أبرز دعاة هذه المبادرة من الدول الأعضاء إيرلندا وهولندا وبدرجة أقل بريطانيا، فيما تتخذ كل من إيطاليا -الرئيس الحالي للاتحاد- وفرنسا وألمانيا وإسبانيا إضافة إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا موقفا متحفظا.

وقالت كريستينا غالاش المتحدثة باسم سولانا إن إيران قدمت خلال الأيام الفائتة مؤشرات انفتاح فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وذلك خلال لقاء للحوار السياسي استمر يومين في بروكسل بين المسؤولين الإيرانيين ومسؤولي الاتحاد.

ومضت غالاش تقول "هناك بعض التقدم وإيران أبدت عزمها على مراجعة موقفها بشأن المعاهدة الدولية لمكافحة التعذيب التي كانت رفضت حتى الآن توقيعها، كما أن الوفد الإيراني الذي ضم ممثلي منظمات غير حكومية قدم إجابات بشأن العديد من الحالات التي وردت على لائحة تشير إلى 30 معتقلا سياسيا في إيران يطالب الاتحاد الأوروبي بمعلومات عنهم".

المصدر : وكالات