البنتاغون يوافق على بيع باكستان صفقة أسلحة
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ

البنتاغون يوافق على بيع باكستان صفقة أسلحة

مشرف في مؤتمر صحفي مشترك مع باول أثناء زيارته الولايات المتحدة (رويترز-أرشيف)
أعلن وكيل وزارة الدفاع الباكستانية حامد نواز أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وافقت على بيع باكستان معدات عسكرية بقيمة 341 مليون دولار.

وأشار المسؤول الباكستاني إلى أن هذه الصفقة تتضمن طائرات إف/16 المتطورة شريطة موافقة الكونغرس الأميركي عليها.

وقال مراسل الجزيرة في باكستان إن هذا الإعلان يأتي بعد زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف إلى الولايات المتحدة، وفي ظل الاستعداد للزيارة التي سيقوم بها مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج إلى آسيا.

وأضاف أن الإعلان يعكس النجاح الذي حققته زيارة مشرف وأن العلاقات بين البلدين قوية، كما أنه يدحض ما قيل في السابق عن أن إسلام آباد غير متعاونة مع واشنطن في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

غير أن المحللين السياسيين الباكستانيين يشككون في إمكانية موافقة الكونغرس الأميركي على قرار البنتاغون، خاصة أنه سبق له أن رفض بيع طائرات من طراز إف/16 مدفوعة الثمن لباكستان. وأوضح المراسل أن مما يزيد في تشاؤم المحللين وجود لوبي إسرائيلي قوي في دائرة صنع القرار الأميركي يسعى لإضعاف العلاقات الأميركية الباكستانية وفي المقابل تقوية العلاقات الأميركية الهندية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت أن أرميتاج سيقوم هذا الأسبوع بجولة في آسيا تقوده إلى دول عدة بينها باكستان وأفغانستان. وستتمحور مباحثاته على التعاون فيما تسميه الولايات المتحدة الحرب على الإرهاب.

ولم تكشف الوزارة تفاصيل هذه الجولة، واكتفت بالقول إن أرميتاج سيتوجه أيضا إلى كزاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

المصدر : الجزيرة