إيران تسعى لمنع نقل ملفها النووي لمجلس الأمن
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ

إيران تسعى لمنع نقل ملفها النووي لمجلس الأمن

خرازي لم يوضح ما إذا كانت بلاده ستلتزم بالمهلة المحددة لها أم لا (رويترز-أرشيف)

أكد وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن على بلاده أن تفعل ما بوسعها لمنع نقل ملفها النووي إلى مجلس الأمن.

وقال خرازي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية إن الموقف الرسمي لبلاده هو التعاون بطريقة فعالة وشفافة مع مسألة التوقيع على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي، لكنه لم يوضح ما إذا كانت طهران ستلبي مطالب الأسرة الدولية خلال المهلة المحددة لها بحلول نهاية الشهر الجاري أم لا.

وتأتي تصريحات خرازي قبل ساعات من وصول فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران لبدء عمليات تفتيش حاسمة في إيران للتحقق مما إذا كانت تقوم بشكل سري بتطوير منشآتها النووية.

وفي هذا الإطار قال المدير العام للوكالة محمد البرادعي في تصريحات صحفية أمس إن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لتقييم مستوى التعاون والشفافية لدى السلطات الإيرانية في التعامل مع الوكالة.

وأشار البرادعي إلى أن عمليات التفتيش ستحدد أيضا طبيعة ومدى برنامج التخصيب النووي الإيراني. وقال إنه إذا لم يحصل على تعاون كامل وغير محدود من إيران فلن يكون بوسعه التأكد من عدم امتلاكها برنامجا سريا لتطوير الأسلحة النووية.

وتتعرض إيران لضغوط دولية متزايدة تقودها الولايات المتحدة للتوقيع على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي للسماح بتفتيش مفاجئ لمنشآتها النووية.

وأعلنت واشنطن أنها تؤيد اللجوء إلى مجلس الأمن إذا لم تلتزم إيران بالمطالب الدولية فيما يتعلق ببرنامجها النووي، كما جدد الاتحاد الأوروبي تهديداته بإعادة النظر في علاقاته مع طهران إذا لم تقدم الضمانات التي تطالب بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر : وكالات