بيونغ يانغ تعتبر العقوبات الأميركية إعلان حرب
آخر تحديث: 2003/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الشرطة وخبراء المتفجرات يمشطون شارع ليفربول في لندن بعد إخلائه
آخر تحديث: 2003/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/5 هـ

بيونغ يانغ تعتبر العقوبات الأميركية إعلان حرب

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أن فرض أي عقوبات عليها سيعني إعلانا للحرب، ودعت الولايات المتحدة إلى اختيار طريق الحوار.

وانتقد تقرير بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية قيام الولايات المتحدة بتفتيش شحنة سفينة من الصواريخ الكورية الشمالية التي كانت متجهة إلى اليمن الشهر الماضي مشيرة إلى أن تأكيد واشنطن على الحق في اعتراض طريق السفن لهو دليل على "سياستها غير المشروعة وغير الإنسانية نحو كوريا الشمالية".

وأضافت الوكالة "المهم هو أن مثل هذه القرصنة ترتكب في إطار إستراتيجية الاحتواء ضد كوريا الشمالية التي صاغتها الولايات المتحدة. وهذه الإستراتيجية تعني أن العقوبات الاقتصادية الشاملة تهدف إلى عزل وخنق كوريا الشمالية".

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تصريح الرئيس الأميركي جورج بوش بأن الولايات المتحدة لا تنوي على الإطلاق مهاجمة كوريا الشمالية, وأن الأزمة مع بيونغ يانغ يمكن تسويتها بطريقة سلمية ودبلوماسية. وأشار في تصريحات صحفية عقب اجتماع حكومته بالبيت الأبيض إلى أنهم ينتظرون من كوريا الشمالية أن تحترم واجباتها واتفاقاتها وتمتنع عن تطوير أسلحة نووية.

ومن جهتها أعطت الوكالة الدولية للوكالة الذرية أيضا كوريا الشمالية فرصة أخيرة للسماح بعودة المفتشين النوويين الذين طردوا منذ أسبوع. وكانت بيونغ يانغ قد طردت الشهر الماضي مفتشي المنظمة الدولية وقامت بتشغيل مفاعل نووي مجمد بموجب اتفاق أبرم مع الولايات المتحدة عام 1994.

المصدر : وكالات