شبح المجاعة يهدد 30 مليونا في أفريقيا
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :واشنطن تفرض قيودا على دخول مواطني 8 دول منها تشاد وإيران وليبيا وسوريا واليمن
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/2 هـ

شبح المجاعة يهدد 30 مليونا في أفريقيا

طفل مصاب بسوء تغذية حاد في الكونغو الديمقراطية (أرشيف)
تهدد المجاعة في أفريقيا الجنوبية والقرن الأفريقي نحو 30 مليون شخص بشكل مباشر مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار مناطق هشة أساسا وينتشر فيها مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) بقوة.

وظلت الهيئات المتخصصة في المجال الإنساني تدق ناقوس الخطر متوقعة كارثة إنسانية واسعة النطاق تهدد أفقر قارة في العالم في حين أن المساعدات الدولية لا تزال حتى الآن غير كافية لتغيير هذا الوضع.

ويقف الجفاف وحده في القرن الأفريقي وراء الكارثة حيث إن منسوب الأمطار غير كاف والمحاصيل تتراجع لا سيما في إثيوبيا وإريتريا. وقد أظهرت دراسة مشتركة نشرها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي أن أكثر من 15 مليون شخص سيشهدون في هذه المنطقة الفقيرة جدا أزمة غذائية كبرى في مطلع هذا العام.

وفي أفريقيا الجنوبية يواجه 14 مليون شخص خطر الموت بسبب المجاعة هذا العام، كما زادت المشاكل السياسية من تفاقم الوضع.

ففي زيمبابوي زاد برنامج الإصلاح الزراعي المثير للجدل الذي أطلقته حكومة الرئيس روبرت موغابي لإعادة توزيع الأراضي الزراعية، من خطورة آثار الجفاف بتسببه في تراجع إضافي للإنتاج الزراعي وأصبحت المجاعة تهدد نحو ثمانية ملايين شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 11.8 مليون نسمة.

ويهدد خطر المجاعة أيضا في زامبيا المجاورة 2.9 ملايين شخص، كما يهدد دولا أخرى في المنطقة هي ليسوتو وملاوي وموزمبيق وسوازيلاند. وفي غرب القارة, ضرب الجفاف أيضا موريتانيا حيث قد تهدد المجاعة نحو مليون شخص بحسب المفوضية الموريتانية للأمن الغذائي.

المصدر : الفرنسية