الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في لتوانيا تبدأ غدا
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/2 هـ

الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في لتوانيا تبدأ غدا

تشهد لتوانيا غدا جولة ثانية من الاقتراع الرئاسي يتوقع أن ينتهي بإعادة انتخاب الرئيس فالداس أدامكوس لولاية ثانية تستمر خمسة أعوام ولكن مع بعض الصعوبة في مواجهة خصمه رئيس الوزراء السابق رولانداس باكساس الذي يتمتع بشعبية كبيرة.

وكان أدامكوس اليميني المستقل (76 عاما) حصل في الجولة الأولى من الانتخابات في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي على 35.06% من الأصوات مقابل 19.4% لخصمه باكساس (46 عاما).

وقد عاد أدامكوس إلى لتوانيا بعد أن أمضى خمسين عاما في الولايات المتحدة لينتخب رئيسا لها في عام 1998. وتمكن من تأمين انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ويرى محللون أن أدامكوس سيواجه منافسة جدية مع باكساس في هذه الجولة الحاسمة لكنه يتمتع بفرص أكبر للفوز. وقال ألفيداس لوكوسايتيس المحلل في معهد العلاقات الدولية في فيلنيوس إن "أدامكوس وباكساس يتمتعان بفرص للفوز لكن فرص أدامكوس أكبر", واعتبر أن "فوز باكساس سيشكل مفاجأة حقيقية".

وقال ريمفيداس فالاتكا كاتب الافتتاحية في كبرى الصحف اليومية اللتوانية ليتوفوس ريتاسي إن "فوز باكساس يحتاج إلى حدث استثنائي جدا".

يذكر أن باكساس الذي يقود منذ أكثر من عام التنظيم السياسي الذي أسسه الحزب الليبرالي الديمقراطي شغل منصب رئيس الوزراء مرتين وكان رئيسا لبلدية العاصمة.

المصدر : الفرنسية