واشنطن تنتقد ضمنا منع إسرائيل ترشيح بشارة والطيبي
آخر تحديث: 2003/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ

واشنطن تنتقد ضمنا منع إسرائيل ترشيح بشارة والطيبي

عزمي بشارة
أعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في حصول مشاركة عريضة في الانتخابات العامة التي ستجرى في إسرائيل هذا الشهر، في إشارة إلى رفض ترشيح النائبين العربيين أحمد الطيبي وعزمي بشارة.

وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين "إننا بالطبع مهتمون بمشاركة عريضة في العملية السياسية في إسرائيل مثلما هو حالنا مع غيرها من الدول".

وأضاف قائلا "إنني لا أعقب على أفراد أو أحزاب بعينهم أو الجوانب السياسية لهذا. إنني أعقب على مسألة أوسع مشاركة محتملة في العملية السياسية"، معترفا في الوقت نفسه بأن الولايات المتحدة تتابع عن كثب قضية الطيبي وبشارة.

أحمد الطيبي
وكانت لجنة الانتخابات الإسرائيلية قد منعت أحمد الطيبي وعزمي بشارة من المشاركة في الانتخابات المقرر إجراؤها في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري.

وستنظر المحكمة العليا يوم الثلاثاء في طعنين قدمهما النائبان العربيان يطلبان إلغاء قرار اللجنة. وإذا أيدت المحكمة الحكمين فإن هذا قد يعمق مشاعر الاستياء بين الأقلية العربية في إسرائيل التي تشكو بالفعل من التمييز.

وستنظر المحكمة العليا أيضا في طلب لاستبعاد اليهودي المتطرف باروخ مارتسل الذي وافقت لجنة الانتخابات على ترشيحه رغم انتمائه إلى جماعة محظورة تطالب بطرد العرب من إسرائيل والضفة الغربية وغزة.

المصدر : وكالات