خرازي: العلاقات مع القاهرة ليست على جدول الأعمال
آخر تحديث: 2003/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/27 هـ

خرازي: العلاقات مع القاهرة ليست على جدول الأعمال

كمال خرازي
قال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع القاهرة ليس على جدول الأعمال وذلك تعقيبا على تصريحات للرئيس المصري أعلن فيها أن بلاده لن تعيد علاقاتها مع إيران طالما ظلت "تؤوي إرهابيين مصريين".

وقال خرازي في تصريحات للصحفيين في طهران عقب خروجه من اجتماع مجلس الوزراء، إن المصريين يعلمون ماذا يتعين عليهم أن يفعلوا ليتم إدراج هذه المسألة في جدول الأعمال.

وكانت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية قد نقلت عن مبارك قوله إن العلاقات الطبيعية مع إيران مستبعدة طالما أنها تطلق اسم قاتل الرئيس المصري الراحل أنور السادات على أحد الشوارع الرئيسية بطهران، وتؤوي بعض من وصفهم بالإرهابيين المصريين الذين تعرف السلطات المصرية أسماءهم ومواقع وجودهم.

وقال مبارك "عندما نطمئن تماما بزوال تلك الشوائب سيحدث التطور" في العلاقات. وتم قطع العلاقات بين القاهرة وطهران عام 1980 بعد وقت قليل من قيام الثورة الإيرانية عام 1979 بسبب توقيع اتفاقيات كامب ديفد بين إسرائيل ومصر عام 1978.

ويبدي المصريون انزعاجهم من تسمية شارع في طهران باسم خالد الإسلامبولي الذي اغتال السادات، في حين ينحي الإيرانيون باللائمة على المصرين لأنهم استقبلوا الشاه السابق إثر فراره من إيران.

غير أنه وخلال السنوات الأخيرة تم استئناف الحوار بين الجانبين وتعددت بالتالي الزيارات السياسية، ويملك البلدان في الوقت الراهن مكتبي مصالح.

المصدر : الصحافة الفرنسية